Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Assessment of using educational technology and obstacles faced the teachers and students at faculties of nursing in Egypt /
المؤلف
Mohamed, Salwa Mahmoud.
هيئة الاعداد
باحث / سلوى محمود محمد
مشرف / عبد المنعم عبد الفتاح يونس ضوه
مناقش / دلال طلعت عاقل
مناقش / فوزية فاروق كامل
الموضوع
Nursing service administration.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
141 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
القيادة والإدارة
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - Nursing service administration
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 141

from 141

Abstract

تقدم التكنولوجيا والاتصالات جعل من العالم مجتمع عالمى حقا, وقد أدت الى تغيرات في دور المعلم داخل الفصل الدراسى بواسطة زيادة المصادر التعليمية وغيرت طريقة تفاعل كلا من الطلاب والمعلمين فيما بينهم في نقل المعلومات . والتكنولوجيا التعليمية هي المواد التعليمية التى تستخدم في الموقف التعليمى لتسهيل العملية التعليمية وتتضمن كل المواد التقليدية والمواد الالكترونية، والدور الشائع لتكنولوجيا التعليم هو مساعدة الطلاب على التعلم في الفصل الدراسى وبالتالى يفيد العملية التعليمية وتقلل من الضغط النفسى للطلاب.
الهدف من الدراسة :-
تهدف الدراسة الى تقييم استخدام تكنولوجيا التعليم فى كليات التمريض بجمهورية مصر العربية من خلال تحديد الموارد المتاحة لتكنولوجيا التعليم فى كليات التمريض, وتقييم استخدام تكنولوجيا التعلم بين المعلمين والطلاب في كليات التمريض، وتحديد العقبات التى تواجه المعلمين والطلاب من خلال استخدام تكنولوجيا التعليم في كليات التمريض.
اسئلة الدراسة :-
1- ما هى الموارد المتاحة لتكنولوجيا التعليم في كليات التمريض ؟
2- ما هو واقع استخدام تكنولوجيا التعليم من وجهه نظر المعلمين ؟
3- ما هى العقبات التى تواجه استخدام تكنولوجيا التعليم من وجهه نظر المعلمين ؟
4- ما هو واقع استخدام التكنولوجيا التعليمية من وجهه نظر الطلاب ؟
5- ما هى العقبات التى تواجه استخدام تكنولوجيا التعليم من وجهه نظر الطلاب ؟
مكان اجراء الدراسة :-
اجريت هذه الدراسة في كليات التمريض بجمهورية مصر العربية التى اختارتها العينة العنقودية, وتم اختيار هذه الكليات عن طريق التوزيع الجغرافى وهى كالاتى: المركز ويتمثل في القاهرة ( كلية التمريض جامعة عين شمس ) والشمال في القليبوبية ( كلية التمريض جامعة بنها) الشرق في الاسماعلية ( كلية التمريض جامعة قناة السويس فرع الاسماعلية ) والجنوب في حلوان ( كلية التمريض جامعة حلوان ) والغرب في الفيوم ( كلية التمريض جامعة الفيوم ) .
عينة البحث :-
تكونت عينة البحث من مجموعتين اولا: 79 من اعضاء هيئه التدريس ومعاونيهم الذين يدرسون لطلاب الفرقة الرابعة للعام الدراسى 2012 / 2013. ثانيا: 210 من طلاب التمريض بالفرقة الرابعة لنفس العام الدراسى.
ادوات البحث:-
تم استخدام خمسة ادوات لتجميع البيانات
1- استبيان حول مصادر التكنولوجيا التعليمية:
وهو استبيان لتحديد مصادر التكنولوجيا التعليمية فى كليات التمريض ويحتوى على (40 عنصر) متعلقيين بالمصادر التعليمية والادوات الازمة لهذه المصادر وتم تقسيم المصادر والادوات الى مصادر تقليدية و مصادر الكترونية.
2- استبيان المعلميين حول واقع استخدام التكنولوجيا التعليمية:
وهو استبيان لتقييم واقع استخدام وتوظيف المعلمين للتكنولوجيا التعليمية وهو مقسم كالاتى اولا، عدد مرات استخدام مصادر تكنولوجيا التعليم ويحتوى على (40 عنصر) متعلقيين بالمصادر التعليمية والادوات الازمة لهذه المصادر وتم تقسيم المصادر والادوات الى مصادر تقليدية و مصادر الكترونية. ثانيآ، (31 عنصر) متعلقيين بتوظيف تكنولوجيا التعليم فى كليات التمريض بواسطة اعضاء هيئة التدريس.
3- استبيان الطلاب حول واقع استخدام التكنولوجيا التعليمية:
وهو استبيان لتقيم واقع استخدام الطلاب للتكنولوجيا التعليمية ويحتوى على (31 عنصر) متعلقيين بالعوامل المتعلقة بالطلاب واعضاء هيئة التدريس والكلية فى استخدام التكنولوجيا.
4- استبيان المعلمين حول صعوبات استخدام التكنولوجيا التعليمية:
وهو استبيان لتقييم الصعوبات التى تواجه المعلمين فى استخدام التكنولوجيا التعليمية ويحتوى (26عنصر) متعلقيين بصعوبات استخدام تكنولوجيا التعليم من وجهه نظر اعضاء هيئة التدريس.
5- استبيان الطلاب حول صعوبات استخدام التكنولوجيا التعليمية:
وهو استبيان لتقييم الصعوبات التى تواجه الطلاب فى استخدام تكنولوجيا التعليم ويحتوى على (12 عنصر) متعلقين بصعوبات استخدام تكنولوجيا التعليم من وجهه نظر الطلاب.
نتائج البحث:-
1- اظهرت الدراسة ان تكنولوجيا التعليم الالكترونية اكثر توافر واستخدام من تكنولوجيا التعليم التقليدية بين اعضاء هيئه التدريس, وان هناك فروق بين نسبة توافر مصادر تكنولوجيا التعليم و الادوات اللازمة لهذه المصادر من وجهه نظر اعضاء هيئة التدريس.
2- اظهرت النتائج ان نصف الطلاب يستخدمون الكمبيوتر ومكتبة الكلية لتحضير الانشطة المطلوبة.
3- فيما يتعلق بالصعوبات التى تواجة اعضاء هيئة التدربس كانت تتمثل فى عدم توافر الدورات الخاصة بصيانه التكنولوجيا التعليمية، وزيادة كلفة الوسائل التعليمية الحديثة عند حدوث تلف بها. بينما كانت الصعوبات التى تواجه الطلاب مرتبطة بعدم توافر الدورات التدريبية عن تكنولوجيا التعليم.

توصيات البحث:-
1- توفر كليات التمريض لأعضاء هيئة التدريس البرامج التدريبية عن صيانة الاخطاء البسيطة بمصادر تكنولوجيا التعليم.
2- سرعة الاستجابة لحل المشاكل الخاصة بصيانه مصادر تكنولوجيا التعليم داخل الفصل الدراسى.
3- تشجيع اعضاء هيئه التدريس على استخدام الشبكة العنكبوتية للتواصل مع الطلاب ونقل المعلومات.
4- توفر كليات التمريض للطلاب الدورات التدريبية الخاصة بتكنولوجيا التعليم وكيفية الاستفادة من المصادر المتاحة.