الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهمية الدراسة : تمثلت اهمية الدراسة فيما يلى : 1.محاولة لعلاج نواحى الضعف والقصور في اساليب التدريس المستخدمة فى الوقت الحالى،وايضا تنمية قدرات المعلم داخل الفصل الدراسى والمتمثله فى الكفاءه الذاتية الخاصة بالمعلم فى طريقة تعامله مع طلابه داخل الفصل الدراسى من شرح وتفسير وحل مشكلات واستخدام طرق حديثة ومتنوعة فى التدريس...الخ ، وتطبيق لما ينادى به الكثير من التربويين بان التعلم ليس عبارة عن مجرد نقل معلوماتمنن المعلم الى طلابه،ولكن لابد ان يكون قائم على التفكير والوصول الى الحلول وذلك من خلال تنمية انواع كثيرة ومختلفه من مهارات التفكير. 2.تسهم الدراسة الحالية في وضع الاسس والمهارات اللازمه لبناء برامج قائمة على التفكير. 3.القاء الضوء على امكانية الاستفاده من دمج البرامج الالكترونية مع استراتيجيات تنمى التفكير في المقررات الدراسية. 4.قد تساعد الدراسة الحالية فى معرفة انواع متعددة من مهارات التفكير المختلفة والموظفة داخل البرنامج الالكترونى المقترح. 5.ابراز قيمة الكفاءة الذاتية عند تصميم برامج اعداد المعلم. 6.القاء الضوء على العلاقة بين مهارات التفكير (الناقد والابتكارى) والتتحصيل المعرفى والكفاءة الذاتيه للطلاب المعلمين مما قد يزيد رصيدنا المعرفى في هذا المجال. 7.توفير دليل مرجعى لاختبار التفكير الناقد والتفكير الابتكارى,ومقياس الكفاءة الذاتيه في تخصص الحاسب الالى فى المرحلة الجامعية،مما يسهم الاستعانه به وتطويره مع عينات اخرى من الطلاب او المعلمين في ذات التخصص. 8.يقدم الدراسة الحالي برنامج تدريبى الكتروني قائم على مهارات التفكير وتوظيفه في برمجة الحاسب الالى،كأحد المداخل الجديدة في تحسين الكفاءة الذاتية ومهارات التفكير بما يسهم في تحسين التحصيل المعرفى للطلاب المعلمين. 9.توجيه نظر القائمين على تدريب المعلمين قبل واثناء الخدمه بضرورة الاهتمام بالتدريب على المعرفه العلمية الاكاديمية ومهارات التفكير العليا في المجال التربوى وذلك لمعلمى الحاسب الالى. |