الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف فعالية برنامج تدريبى بالأنشطة الإثرائية فى خفض بعض الإضطرابات النفسية لدى عينة من المتفوقين دراسياً بالمرحلة الإعدادية بالمنيا. ولقد استخدمت الدراسة مقياس القلق والإنطواء من اعداد الباحث، واختبار كاتل للذكاء المتحرر من أثر الثقافة، والبرنامج التدريبى المبنى على استخدام الإنشطة الإثرائية. ولقد تكونت عينة الدراسة من (50) تلميذ وتلميذة من المتفوقين دراسياً بالمرحلة الإعدادية. وأسفرت نتائج الدراسة عن مجموعة من النتائج كان من أهمها ما يلى: 1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس الإنطواء لصالح القياس البعدى. 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس القلق لصالح القياس البعدى. 3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الذكور والإناث أفراد المجموعة التجريبية فى القياس البعدى على مقياس الإنطواء. 4-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الذكور والإناث أفراد المجموعة التجريبية فى القياس البعدى على مقياس القلق. 5-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى (بعد انتهاء تطبيق البرنامج مباشرة)، والتتبعى (بعد شهر ونصف من انتهاء البرنامج) على مقياس الإنطواء والقلق. |