Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثـــر استراتيجية حل المشكلات ابتكاريـًا على التحصيل فى الرياضيات وتنمية التفكير الابتكارى لدى تلاميذ الحلقة الاولى من مرحلة التعليم الاساسى /
المؤلف
محمد، محمود عبدالجابر مبروك.
هيئة الاعداد
باحث / محمود عبدالجابر مبروك محمد
مشرف / عبد الجواد عبد الجواد بهوت
مشرف / يوسف السيدعبد الجيد
مناقش / عبد الجواد عبد الجواد بهوت
مناقش / على اسماعيل سرور
مناقش / سميحة محمد فتحى
الموضوع
الرياضيات- تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
233ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/3/2012
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

يعد الإبتكار أرقى مستويات النشاط والمعرفى وأكثر النواتج التربوية أهمية ،ويحتل حل المشكلات في الرياضيات المدرسية مكانا بارزا ، ويساعد حل المشكلات التلاميذ في تعلم المفاهيم والمهارات والتعميمات الرياضية ويمكن تحديد مشكلة البحث فى محاولة الإجابة عن السؤال الرئيسى التالى:ما أثراستخدام استراتيجية تدريس حل المشكلات إبتكاريا علي التحصيل في الرياضيات وتنمية التفكير الإبتكاري لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ؟ للإجابة عن هذا السؤال يتطلب ذلك الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية :ما أثراستخدام استراتيجية تدريس حل المشكلات إبتكاريا علي التحصيل في الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ؟ ما أثراستخدام استراتيجية تدريس حل المشكلات إبتكاريا في تنمية التفكير الإبتكاري لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ؟هل توجد علاقة بين درجات التلاميذ في أدائهم علي الاختبار التحصيلى ككل ودرجاتهم في أدائهم علي اختبار التفكير الإبتكاري في الرياضيات ؟وتتضمن نتائج الدراسة : بعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا لاختبار فروض البحث والإجابة على أسئلته كانت النتائج كما يلى:توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التى تدرس باستراتيجية حل المشكلات ابتكاريا) وتلاميذ المجموعة الضابطة (التى تدرس بالطريقة العادية) فى اختبار التحصيل فى الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية.توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة فى اختبار التفكير الإبتكاري لصالح المجموعة التجريبية.توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 كما تعبر عنها درجات تلاميذ المجموعة التجريبية بين مستويات التحصيل (التطبيق ، حل المشكلات ،الدرجة الكلية) ، مع (الطلاقة) .بينما لا توجد فروق بين مستويات (التذكر ، الفهم) مع مستويات (الطلاقة ، المرونة ، الأصالة).