الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد الإبتكار أرقى مستويات النشاط والمعرفى وأكثر النواتج التربوية أهمية ،ويحتل حل المشكلات في الرياضيات المدرسية مكانا بارزا ، ويساعد حل المشكلات التلاميذ في تعلم المفاهيم والمهارات والتعميمات الرياضية ويمكن تحديد مشكلة البحث فى محاولة الإجابة عن السؤال الرئيسى التالى:ما أثراستخدام استراتيجية تدريس حل المشكلات إبتكاريا علي التحصيل في الرياضيات وتنمية التفكير الإبتكاري لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ؟ للإجابة عن هذا السؤال يتطلب ذلك الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية :ما أثراستخدام استراتيجية تدريس حل المشكلات إبتكاريا علي التحصيل في الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ؟ ما أثراستخدام استراتيجية تدريس حل المشكلات إبتكاريا في تنمية التفكير الإبتكاري لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ؟هل توجد علاقة بين درجات التلاميذ في أدائهم علي الاختبار التحصيلى ككل ودرجاتهم في أدائهم علي اختبار التفكير الإبتكاري في الرياضيات ؟وتتضمن نتائج الدراسة : بعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا لاختبار فروض البحث والإجابة على أسئلته كانت النتائج كما يلى:توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التى تدرس باستراتيجية حل المشكلات ابتكاريا) وتلاميذ المجموعة الضابطة (التى تدرس بالطريقة العادية) فى اختبار التحصيل فى الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية.توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة فى اختبار التفكير الإبتكاري لصالح المجموعة التجريبية.توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 كما تعبر عنها درجات تلاميذ المجموعة التجريبية بين مستويات التحصيل (التطبيق ، حل المشكلات ،الدرجة الكلية) ، مع (الطلاقة) .بينما لا توجد فروق بين مستويات (التذكر ، الفهم) مع مستويات (الطلاقة ، المرونة ، الأصالة). |