الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التعرف على بعض العوامل والمسببات التي تؤثر في دوران العمالة في صناعة الضيافة في المملكة الأردنية الهاشمية لفنادق فئة الأربع والخمس نجوم للمقاصد السياحية المتمثلة في عمان، العقبة، البتراء و البحر الميت؛ و مطاعم الوجبات السريعة في مدينة عمان. أشارت نتائج الدراسة في المقاصد السياحية الأردنية إلى أن توجهات العاملين نحو مجال رضا العاملين في مدينة عمان كانت إيجابية بنسبة 90%، وكانت توجهات العاملين نحو الثقافة التنظيمية إيجابية في باقي المقاصد (العقبة، البتراء، البحر الميت)، بينما كانت العوامل الإجبارية لفصل العاملين سلبية في جميع المقاصد السياحية في المملكة الأردنية الهاشمية. وقد بلغ معدل دوران العمالة في فنادق الخمس نجوم في مدينة عمان 8.54% وهي الأقل. بينما حصلت مدينة البتراء على أعلى معدل دوران عمالة بنسبة 13.33% لفنادق الخمس نجوم. وقد حصلت مدينة العقبة على أعلى معدل دوران للعمالة في فنادق الأربع نجوم بنسبة 31.24%. أما نتائج مطاعم الوجبات السريعة فتشير النتائج إلى أن مجال رضا العمل كانت توجهات العاملين فيه إيجابية وقد حصلت على أعلى نسبة مئوية 82.3%، بينما العوامل الإجبارية لفصل العاملين فحصلت على أقل نسبة مئوية 49.6% لتوجهات العاملين. وكان معدل دوران العمالة في مطاعم الوجبات السريعة 25.68%. |