الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي مدى فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية البنية المعرفية بابعادها المحددة (الترابط، التمايز، التنظيم ، التكامل) وتنمية الفهم العلمي بمستوياته (الترجمة ، التفسير) ، وتنمية القدرة علي اتخاذ القرار في مادة المعدات لدي طالبات الثانوية الفنية. وقدمت الدراسة هيك ً لا عامًا لإستراتيجية التدريس التبادلي وطبيعتها وإجراءاتها ومراحلها وأسسها، وإعداد دليل المعلمة لمادة المعدات للصف الثاني الثانوي الفني الفصل الدراسي الثاني وفقًا لاستراتيجية التدريس التبادلي،وكذلك تحديد أبعاد البنية المعرفية وإعداد مقياس للبنية المعرفية للتعرف علي مدى إمتلاك الطالبات للبنية المعرفية وتنميتها، وتم إعداد اختبار الفهم العلمي للفهم العلمي وفقًا للمستويات المحددة ( الترجمة ، التفسير ) للتعرف علي ما تم اكتسابه وتنميته من معارف في البنية المعرفية لدي الطالبات ، وتم إعداد بطاقة ملاحظة مهارات اتخاذ القرار وذلك للتعرف علي قدرة الطالبات على اتخاذ القرار السليم. وتم إعداد وضبط أدوات الدراسة التي تضمنت مقياس البنية المعرفية(الترابط، التمايز ، التنظيم ، التكامل) وإعداد اختبار الفهم العلمي للفهم العلمي للمستويات (الترجمة ، التفسير) ،وتم إعداد بطاقة ملاحظة لمتابعة مهارات اتخاذ القرار، وإعداد دليل المعلمة ه א وفقًا لاستراتيجية التدريس التبادلي. وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية البنية المعرفية وتنمية الفهم العلمي وتنمية القدرة علي إتخاذ القرار عند مستوى دلالة ٠,٠١ ) لدى طالبات العينة من الصف الثاني الفني في مادة المعدات، ووجود علاقة ) ارتباطية وموجبة دالة إحصائيًا بين متغيرات الدراسة الفهم العلمي والبنية المعرفية والقدرة علي إتخاذ القرار، كما تبين وجود أثر كبير وقوي جدًا لمتغير المعالجة التدريسية المتمثل في استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية متغيرات الدراسة التابعة جمي عها، وأن الأثر الأعظم كان للتأثير في تنمية البنية المعرفية ثم مهارات اتخاذ القرار ثم الفهم العلمي. |