Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور مهنة المراجعة في الحكم على مصداقية المواقع التجارية عبر شبكة المعلومات الدولية :
المؤلف
مبارك، حسام محمد رجب.
هيئة الاعداد
باحث / حسام محمد رجب مبارك
مشرف / صلاح الدين عبد المنعم مبارك
مناقش / أحمد حسين علي حسين
مناقش / عبده حسين علي شطا
الموضوع
التجارة الإلكترونية. المواقع التجارية.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
170ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المحاسبة
تاريخ الإجازة
13/9/2005
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاعمال - المحاسبة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 199

from 199

المستخلص

تعتبر ممارسة الأعمال التجارية من خلال شبكة المعلومات الدولية من الظواهر الحديثة في عالم الإقتصاد والتجارة ، حيث مكنت هذه الشبكة العديد من المنشأت من مزاولة نشاطها على نطاق دولي واسع دون تكبد نفقات باهظة في صورة تجهيزات ومنشأت دائمة خارج حدود الدولة الأم ، وقد أدى ذلك الى تسابق العديد من الشركات العالمية الى إستخدام تلك الشبكة كوسيلة إعلانية مبتكرة لجذب المستهلكين من مستخدمي شبكة المعلومات الدولية في جميع أنحاء العالم لترويج التجارة الإلكترونية .
أما عن تطور عمليات شراء السلع والخدمات من قبل الأفراد عبر شبكة المعلومات الدولية ( Business to Customer ) ، فعلى مستوى العالم يلاحظ أن هناك زيادة في تلك العمليات ولكن بنسب منخفضة للغاية لا تتناسب مع الزيادة الكبيرة في عدد الأفراد المستخدمين لشبكة المعلومات الدولية ( Primoof 1998 ) ، حيث تشير العديد من الدراسات الى أن نسبة تتراوح ما بين 20 % الى 25 % فقط من المتعاملين عبر شبكة المعلومات الدولية لديهم الرغبة في إتمام عمليات الشراء عبر الشبكة (Carlton & Tam 2000 ) ، ويرجع السبب في ذلك الى أن غالبية الأفراد يمارسون التجارة الإلكترونية بشكل جزئي وغير كامل ، بمعنى أنهم يستخدمون شبكة المعلومات الدولية في البحث ومقارنة السلع ثم يتابعون عمليات البيع والشراء بالطرق التقليدية ، وعلى مستوى جمهورية مصر العربية فقد أكد المشرف العام على مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء أنها تعاني من الممارسة الجزئية للتجارة الإلكترونية ( رضوان 1999 ) .
ويرجع السبب الحقيقي للممارسة الجزئية للتجارة الإلكترونية ، الى عدم الثقة في المعاملات التجارية عبر شبكة المعلومات الدولية والتي منشأها عدم الثقة في المواقع التجارية ذاتها من حيث إجراءاتها المتبعة لإتمام العمليات التجارية ومدى حماية المعلومات الخاصة بالعملاء وإحترام خصوصيتها .
وقد أدى ذلك الى قيام معهدي المحاسبين القانونيين الأمريكي والكندي ( AICPA / CICA ) ، بتطوير خدمة جديدة يؤديها المراجع الخارجي وذلك لإضفاء الثقة على المعاملات التجارية عبر شبكة المعلومات الدولية ، حيث ظهرت هذه الخدمة في 16 سبتمبر عام 1997 في كل من الولايات المتحدة وكندا ، ثم إنتشرت للتطبيق في نيوزلاندا – المانيا – بورتريكو – انجلترا – اسكتلندا – ايرلندا – فرنسا – استراليا . وتقوم هذه الخدمة على أساس إختبارالمراجع الخارجي ــــ المؤهل من أحد معهدي المحاسبين القانونيين الأمريكي أو الكندي ــــ للموقع التجاري عبر شبكة المعلومات الدولية من حيث إلتزامه على الأقل بواحد من سبعة مبادىء تحددها تلك الخدمة ، عن طريق إسترشاد المراجع الخارجي بمعايير خاصة لكل مبدأ ، والموقع الملتزم على الأقل بواحد من تلك المبادىء ومعاييره يحصل على ختم الثقة في الموقع التجاري ، ويظهر هذا الختم أعلى الموقع التجاري بشكل مميز بحيث إذا ضغط عليه العميل بمؤشر الفأرة يظهر تقرير المراجع الخارجي عن ذلك الموقع وأى المبادىء ملتزم بها ، وإعتمادا على الإدراك العام بأن المراجع الخارجي تتوافر فيه صفات مثل الموضوعية والإستقلالية وانه يقدم خدمة المراجعة للتحقق من مصداقية وعدالة ودقة أنواع عديدة من البيانات سواء كانت قوائم مالية أو غيرها ، فإن العملاء سوف يتعاملون بشكل أكبر مع المواقع التى تضع ختم الثقة وذلك يساعد على نمو العمليات التجارية عبر شبكة المعلومات الدولية .
مشكلة البحث :
أصبح 29 % من المنازل في الولايات المتحدة الأمريكية مرتبطة بشبكة المعلومات الدولية في عام 1999 مقارنة بـ 15 % عام 1997 ، وفي عام 2006 من المتوقع أن تصل هذه النسبة الى 80 % ، ومن ناحية أخرى في عام 1997 كان عدد الأفراد المتعاملين مع شبكة المعلومات الدولية والذين تزيد أعمارهم عن 16 سنه في حدود 45 مليون نسمه ، 10 % منهم فقط قاموا بشراء سلع وخدمات عبر الشبكة (Center for Democracy and Technology 1999 ).
وقد أوضحت دراسة أجراها معهد المحاسبين القانونيين الأمريكي عام 2001 ما يلي :
91 % من الأفراد المتعاملين مع شبكة المعلومات الدولية في الولايات المتحدة الأمريكية يرفضون تقديم بيانات متعلقة بدخولهم عند الشراء عبر الشبكة .
85 % من المتعاملين يرفضون تقديم بيانات خاصة ببطاقاتهم الإئتمانية .
74 % من المتعاملين يرفضون تقديم بيانات خاصة بأرقام هواتفهم الشخصية .
67 % من المتعاملين يرفضون تقديم بيانات خاصة بعناوينهم المنزليه أو المتعلقه بالعمل .
وقد أوضحت الدراسات أن نقص الأمان والثقة في المواقع التجارية هو السبب الرئيسي لإنخفاض تعاملات الأفراد تجاريا عبر شبكة المعلومات الدولية حيث أن الأفراد يعطون أهمية كبيرة لبياناتهم الشخصية ، بالتالى فإنهم لن يقوموا بالإفصاح عن بيانات خاصة بهم إذا لم يتم إعلامهم بحدود إستخدام تلك البيانات وكيفية حمايتها والحفاظ عليها .
وبالتالى يمكن تحديد مشكلة البحث ، في أن إحساس الأفراد بنقص الأمان وعدم ثقتهم في المعاملات التجارية التي تتم عبر شبكة المعلومات الدولية ، قد أدى الى إنخفاض مشتريات الأفراد المتعاملين مع شبكة المعلومات الدولية ، ويتضح ذلك من أن الزيادة الكبيرة في أعداد الأفراد المتعاملين مع شبكة المعلومات الدولية لا تتناسب إطلاقا مع حجم مشتريات الأفراد من السلع والخدمات عبر الشبكة ، فضلا عن أن حجم المعاملات التجارية فيما بين الشركات وبعضها البعض ( Business 2 Business ) أعلى بكثير من حجم المعاملات التجارية فيما بين الأفراد والمواقع عبر الشبكة ( Business 2 Customers ) ، والسبب الجوهري لذلك كما سبق القول هو عدم ثقة المتعاملين تجاريا عبرشبكة المعلومات الدولية في إمكانية إتمام المعاملات التجارية بأمان عبر الشبكة ، الأمر الذي يمثل عائقا أمام نمو التجارة الإلكترونية وما يترتب على ذلك من عدم الإستفادة الكاملة بمزاياها.
هدف البحث :
في ضوء ما سبق يمكن صياغة أهداف البحث فيما يلي :
1- توضيح ماهية التجارة الإلكترونية ، مزاياها ، مخاطرها وأزمة الثقة .
2- توصيف خدمة إضفاء الثقة على المواقع التجارية عبر شبكة المعلومات الدولية .
3- توضيح أحدث مبادىء ومعايير خدمة إضفاء الثقة على المواقع التجارية WebTrust .
4- إستطلاع مدى معرفة مستخدمي شبكة المعلومات الدولية بأهمية التجارة الإلكترونية ومزاياها ومخاطرها ، وحجم تعاملاتهم التجارية عبر الشبكة ، وما هو السبب في إنخفاضها إن كانت كذلك ، وما رأيهم في خدمات إضفاء الثقة على المواقع التجارية ، وما إذا كان ذلك سيزيد من رغبتهم في الشراء عبر الشبكة.
فضلا عن إستطلاع أراء المحاسبين القانونيين عن مدى إطلاعهم على أهمية التجارة الإلكترونية ، ومدى تأثر مهنة المراجعة بهذا الشكل الجديد من الأسواق ، وما هى معوقات تقديمهم خدمات إضفاء الثقة على المواقع التجارية عبر الشبكة .
وأخيرا يهدف البحث إلى إستطلاع أراء الشركات التجارية صاحبة المواقع التجارية عبر الشبكة عن مدى رضائهم عن مواقعهم التجارية من حيث التأمين وحجم التعاملات وعن ما إذا كانت خدمات تأكيد الثقة في المواقع التجارية ستنشط من عمليات الشراء والبيع عبر الشبكة ، وما هو دور المحاسبين القانونيين في ذلك .
أهمية البحث :
قام معهدي المحاسبين القانونيين الأمريكي والكندي ، بوضع المبادىء والمعايير التي تنظم خدمة إضفاء الثقة على المواقع التجارية عبر شبكة المعلومات الدولية WebTrust ، مما كان له كبير الأثر على تنشيط العمليات التجارية عبر شبكة المعلومات الدولية في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وغيرها من الدول المطبقة لتلك الخدمة.
بالتالي تنبع أهمية هذا البحث من أنه يمثل خطوة جادة للتعريف بالأبعاد المختلفة لخدمة إضفاء الثقة على المواقع التجارية WebTrust ، تمهيدا لتطبيق تلك الخدمة من قبل مكاتب المحاسبة والمراجعة في مصر، الأمر الذي يقود الى الإستفادة من شبكة المعلومات الدولية تجاريا وذلك بدفع العمليات التجارية عبر الشبكة في مصر الى الزيادة والنمو ، ومساعدة الشركات المصرية صاحبة المواقع التجارية عبر الشبكة الى إكتساب عملاء جدد من كافة أنحاء العالم ، فالوقت من الضيق ، والتطور في مهنة المراجعة من السرعة بما لا يسمح بإنتظار تجارب الاخرين والتخلف عن الركب.
منهج البحث :
يجمع البحث في منهجه ما بين الإستقراء والإستنباط ، حيث يعتمد البحث في مراحله الأولى على منهج الإستقراء وذلك بإستعراض الدراسات السابقة التى تناولت ماهية ومزايا ومخاطر التجارة الإلكترونية ، ثم تناول البحث توصيفا للخدمات المشابهة لإضفاء الثقة على المواقع التجارية ، ثم إستخدم البحث المنهج الإستنباطي فمن تلك الدراسات وضع الباحث توصيفا مهنيا محاسبيا لخدمة إضفاء الثقة على المواقع التجارية ( WebTrust ) ، اخيرا تعرض البحث داخل الإطار النظري للمبادىء والمعايير التى أصدرها معهدي المحاسبين القانونيين الأمريكي والكندي ، إعتماداً على البدء من حيث إنتهى الاخرين .
ويلي هذا الجزء النظري الجانب التطبيقي ، حيث تناول البحث إستطلاع أراَء الأفراد مستخدمي شبكة المعلومات الدولية حول أسباب إحجامهم عن الشراء عبر الشبكة وما رأيهم في تقديم مثل هذه الخدمات المتخصصة لإضفاء الثقة على المواقع التجارية ، فضلا عن إستطلاع أراَء مكاتب المحاسبين القانونيين في محافظة الأسكندرية عن مدى إمكانية تطبيق خدمة إضفاء الثقة على المواقع التجارية في مصر وما هى معوقات تطبيقها ، فضلا عن إستطلاع اراء الشركات التجارية صاحبة المواقع التجارية عبر الشبكة عن مدى قبولها لتطبيق تلك الخدمة عبر مواقعها التجارية ومدى تأثير ذلك على حجم عمليات التجارة الإلكترونية ، ومن هذه الإستطلاعات خلص الباحث الى خلاصات ونتائج محددة .
حدود البحث :
يقتصر هذا البحث على تناول خدمة إضفاء الثقة على المواقع التجارية عبر شبكة المعلومات الدولية ( WebTrust ) المقدمة من قبل معهدى المحاسبين القانونيين الأمريكي والكندى ، دون التطرق المفصل الى الخدمات الأخرى المشابهة المقدمة في هذا المجال ، فضلا عن عدم تناوله لموضوع تأمين أنظمة المواقع التجارية أو ما يطلق عليه ) SysTrust ) ، أو خدمات الثقة ( Trust Services ) التي تحاول الدمج ما بين الخدمتين سابقتي الذكر ،كما سيركز الجانب التطبيقي على مكاتب المحاسبة والمراجعة التي يتوافر لديها الإمكانيات البشرية والمادية للتعامل مع الحاسب الالى وشبكة المعلومات الدولية داخل نطاق محافظة الأسكندرية فقط ، كما أن عينة الشركات التجارية ستكون منتقاه بعناية من مجتمع الشركات صاحبة المواقع التجارية عبر شبكة المعلومات الدولية دون غيرها من الشركات داخل نطاق محافظتي القاهرة والأسكندرية .
خطة البحث :
إنطلاقا من مشكلة البحث وهدفه وحدوده ، فقد تم تقسيم البحث على النسق التالي :
الفصل الأول : التجارة الإلكترونية : ماهيتها، مزاياها ، مخاطرها ، وأزمة الثقة.
الفصل الثاني : خدمة إضفاء الثقة على المواقع التجاريه عبر شبكة المعلومات الدولية .
الفصل الثالث : مبادىء ومعايير خدمة إضفاء الثقة على المواقع التجارية WebTrust .
الفصل الرابع : الدراسة التطبيقية .
النتائج والتوصيات ومجالات البحث المقترحة .