Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مستويات رضا الرياضى وعلاقتها بمستوى الانجاز للاعبى منتخبات جامعة بنها /
المؤلف
ابوزيد، حسن يوسف عبد الله،
هيئة الاعداد
باحث / حسن يوسف عبد الله أبوزيد
مشرف / مـحـمـــود يـحـيـي ســـعـــد
مشرف / عـــاطــف نــمــر خـلـــيــفــة
مشرف / -----------------------------------------
الموضوع
علم النفس الرياضى مستوى الانجاز. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
145ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 146

from 146

المستخلص

- مقدمة ومشكلة البحث
لا يتوقف الإنسان عن التقويم وإعطاء قيمة لما يدركه أو يمسه أو يفعله سـواء كان ذلك في عمله أو في نشاطه اليومي أو في أسرته ، ولهذا التقويم رد فعل مؤثر علي الناحية النفسية لدي الفرد وقد يكون هذا التأثير إيجابياً فتتولد مشاعر الرضا والحب والنجاح ، أو سلبياً فتتولد مشاعر عدم الرضا والسخط والتوتر والكراهية ، ولذلك فإن الفرد في حاجة دائمة إلي تقييم حالته النفسية وذلك للتعرف علي ما يحويه بداخله من انفعالات مختلفة ، والعمل علي محاولة إحداث توازن انفعالي لديه .
كما يمثل الرضا حالة نفسية تعبر عن درجة إحساس الفرد بالسعادة وطبيعى أن الإحساس بالسعادة أو الرضا قد يكون فى بعض الأحيان ظاهرا محسوساً أو فى أحيان قد يكون مستقرئاً ضمنياً والأصل بطبيعة الحال أن مشاعر الرضا ومشاعر الإستياء هى حالة من الإنفعال النفسى الداخلى ، لكن هذه المشاعر الداخلية أحيانا ما تظهر ويعبر عنها الفرد فى سلوك يمكن ملاحظته ، فعندما يكون الفرد سعيداً راضياً جداً قد يظهر هذا فى ملامح وجهه ، أو فى طريقة تعامله كما قد يظهر فى صورة إنتظامه فى الحضور وحرصه على التواجد فيه وعندما يكون الفرد فى حالة إستياء شديد قد يظهر سلوكاً سيئاً تجاه الآخرين وقد يبلغ إستياؤه درجة تصرفه إلى التغيب حتى الإنقطاع عن الحضور فيظهر ذلك فى عدم إنتظامه وغيابه وربما محاولاته فى البحث عن مصدرا يشبع رغباته فى أماكن أخرى تستطيع إرضائه .
ويطلق تعبير رضا الرياضي علي الحالة الانفعالية الموجبة الناتجة عن تقييم النتائج المرتبطة بالخبرة الرياضية حيث يكون اللاعب مستغرقاً في ممارسة النشاط الرياضي ويتفاعل معه من خلال طموحه ورغبته الملحة في النمو والتقدم وتحقيق أهدافه ، وهذا الفرد يختلف عن نوعين آخرين من الأفـراد أحدهم غير منسجم مع النشاط الرياضي ويكون ارتباطه معه دون اهتمام أو تطلع إلي أهداف سامية ، والفـرد الأخر هو المحايد الذي يكون ارتباطه بالنشاط الرياضي بالقدر الذي يجنبه المؤاخذة والمسئولية ولا يتحمس ولا يتطلع إلي تحقيق أهداف جديدة.
إن من أهم دوافع المشاركة الرياضية هى الحاجة إلى التفوق والحاجة إلى النجاح والإستقلال .
كما أن الحاجة إلى الإنجاز تتحدد على أنها حرص الفرد على أن يقوم بجهود مستمرة ومتكررة للوصول للشئ الصعب وأن يعمل بغرض واحد نحو هدف عال أو بعيد وأن يتمتع بالتنافس وأن يمارس قوة الإرادة أما من حيث الإندماجات والتفريعات فإن الحاجة للإنجاز يمكن أن تندمج فعلا مع أى حاجة أخرى وهو يعتقد أن الحاجة للإنجاز تندرج تحت حاجة أكبر وهى الحاجة للتفوق وأن سبل إشباع الحاجة إلى الإنجاز تتحدد على حسب نوع الإهتمام أو الميل فالحاجة إلى الإنجاز فى المجال العقلى متلائمة على هيئة رغبة فى الإمتياز العقلى والحاجة إلى الإنجاز فى المجال الرياضى تكون على هيئة رغبة فى الإمتياز الرياضى .
وبالرغم من الأهمية الكبيرة التى يحظى بها الرضا لدى الرياضى بإعتباره أحد المتغيرات النفسية الهامة لذا أراد الباحث التعرف على مستويات رضا الرياضى بجوانبه المتعددة والشاملة وكذلك التعرف على طبيعة العلاقة بين هذه المستويات ومستوى الإنجاز الذى يحققه لاعبى ولاعبات منتخبات جامعة بنها خلال بطولة الشهيد الرفاعى ( 39 ) ، وذلك بهدف الاستفادة من النتائج في توجيه نظر المسئولين عن النشاط الرياضي لهذا المجال لما له من دور هام في مداومة واستمرار اللاعب في ممارسة النشاط وبذل الجهد إلي أن يصل إلي أعلي مستوي من الإنجاز الرياضي .
- هدف البحـث :
يهدف البحث إلى :
التعرف على مستويات رضا الرياضى وعلاقتها بمستوى الإنجاز للاعبى منتخبات جامعة بنها.
ويتحقق ذلك من خلال معرفة :
- مستوى رضا الرياضى للاعبى ولاعبات منتخبات جامعة بنها عينة البحث .
- مستوى الإنجاز للاعبى ولاعبات منتخبات جامعة بنها عينة البحث .
- العلاقة بين مستويات رضا الرياضى ومستوى الإنجاز للاعبى ولاعبات منتخبات جامعة بنها عينة البحث .
- تساؤلات البحـث:
- ما هو مستوى رضا الرياضى للاعبى ولاعبات منتخبات جامعة بنها ؟
- ماهو مستوى إنجاز لاعبى ولاعبات منتخبات جامعة بنها ؟
- هل توجد علاقة بين مستويات رضا الرياضى ومستوى الإنجاز للاعبى ولاعبات منتخبات جامعة بنها ؟
- إجراءات البحث
- منهج البحث :
إستخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوبه المسحى وذلك لملائمته مع طبيعة إجراءات البحث .
- مجتمع البحث
يتكون مجتمع البحث من لاعبى ولاعبات الرياضات الفردية والجماعية بالمنتخبات الرياضية بجامعة بنها موسم 2011 – 2012 م ببطولة الشهيد الرفاعى ( 39 ) وقد بلغ حجم المجتمع (44) لاعباً ولاعبة من المنتخبات الرياضية .
- عينة البحث
تكونت عينة البحث من (44 لاعباً ولاعبة) من (10 منتخبات رياضية) تم إختيارهم بالطريقة العمدية ، حيث بلغت العينة الإستطلاعية (10 لاعبين ولاعبات ) وبذلك أصبحت العينة الأساسية( 34 لاعباً ولاعبة ) وكان أفراد العينة من المنتخبات الآتية ( كرة السلة ”لاعبين” – الكرة الطائرة ”لاعبين – لاعبات ”- السباحة ”لاعبين” – تنس طاولة ” لاعبين – لاعبات ” - تنس أرضى ”لاعبين” – كمال اجسام ”لاعبين”– الجمباز ”لاعبين” – الملاكمة ”لاعبين” )
- وسائل جمع البيانات
إستخدم الباحث إستمارة إستبيان من تصميمه كوسيلة لجمع البيانات وذلك لمناسبتها لطبيعة ومنهجية البحث وتحقيقاً لأهدافه .
- الدراسة الإستطلاعية
قام الباحث بدراسة إستطلاعية قوامها (10 من لاعبى ولاعبات منتخبات جامعة بنها) وذلك بهدف ما يلى :
- تحديد درجة استجابة المبحوثين للبحث بصفة عامة والإستبيان بصفة خاصة .
- تحديد الزمن الذى يستغرقه المبحوثين فى الإجابة على الإستبيان .
- تحديد صعوبات الصياغة .
توصل الباحث من خلال التطبيق على العينة الإستطلاعية تَفَهُم العينة لعبارات الاستبيان وتفهمهم لهدف البحث بشكل عام ، وتوصل إلى الزمن الذي سيستغرقه الاستبيان للإجابة عليه، وتوصل إلى أن العبارات سهلة الصياغة .