Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الازدواجية فى الفن المصرى القديم حتى نهاية عصر الدولة الحديثة /
المؤلف
حسن، ربيع عيسى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ربيع عيسى محمد حسن
مشرف / مها سمير القناوى
مشرف / وزير وزير عبدالوهاب
مناقش / عبدالحليم نور الدجين
الموضوع
الفن المصرى القديم.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
422 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الآثار - الاثار المصرية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 458

from 458

المستخلص

اهداف الدراسة : يتناول هذا البحث دراسة لظاهرة الازدواجية فى الفن المصرى القديم حتى نهاية الدولة الحديثة.وقد جاءت الدراسة فى مقدمة وبابين وخاتمة،حيث يتناول الباب الاول دراسة للازدواجية فى فن النحت والفنون الصغرى.وقد تتضمن الباب الاول ثلاثة فصول ،حصص الفصل الاول لعرض الظاهرة فى تماثيل الملوك،وخصص الثانى لعرضها فى تماثيل الافراد، والثالث لعرض الازدواجية فى الفنون الصغرى.
وناقش الباب الثانى ظاهرة الازدواجية فى فنون النقوش والتصوير، وجاء متضمنا ستة فصول هى الازدواجية فى مناظر توحيد القطرين،الازدواجية فى مناظر تتويج الملوك،الازدواجية فى مناظر تطهير الملوك،الازدواجية فى مناظر تتويج الملوك اثناء الاحتفال بعيد ”سد”،الازدواجية فى مناظر الابواب الوهمية والازدواجية فى مناظر ونقوش متنوعة.
وقد هدفت الدراسة الى ابراز ظاهرة الازدواجية فى الفن المصرى القديم ومعرفة اسباب ظهورها،وكانت النتيجة انها رجعت سيمترية وقواعد فنية،ارتبطت برغبة المصريين القدامى فى اظهار التناسق والتوازن فى اعمالهم الفنية،وهو مااتضح فى مناظر الحياة اليومية المصورة على جدران المقابر،كما ارتبط ظهورها احيانا بعقيدة المصريين الدينية مثل الحياة والموت،وظهرت الازدواجية فى بعض المناظر نتيجة لاغراض سياسية كرغبة الملوك فى اظهار سيطرتهم على الصعيد والدلتا، وهو ما ظهر فى مناظر تتويج وتطهير الملوك.