Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج علاجى لصعوبات تعلم الرياضيات لدى عينة من المتفوقين عقليا بالصف الرابع الابتدائى =
المؤلف
امام، عبد الله سعيد.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الله سعيد امام
مشرف / نادية عبده ابو دنيا
مشرف / سهام على عبد الحميد
مشرف / سهام على عبد الحميد
الموضوع
الرياضيات - طرق التدريس. الرياضيات - تعليم وتدريس. الفروق الفردية فى التعليم. التعليم الابتدائى - مصر.
تاريخ النشر
2014
عدد الصفحات
أ-و,231ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - سهام على عبد الحميد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

اهداف البحث:
تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على مدى فاعلية برنامج علاجى لمواجهة صعوبات تعلم الرياضيات لدى عينة من المتفوقين عقليا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى.
منهج البحث:
اتبع الباحث المنهج شبه التجريبى الذى يعتمد على دراسة اثر متغير على متغير اخر بطريقة تعتمد على التحكم فى المتغيرات المختلفة التى تتضمنها الدراسة.
عينة البحث:
تم اختيار عينة الدراسة الحالية من بين تلاميذ المرحلة الابتدائية الصف الرابع الابتدائى.
نتائج البحث:
1 -ان نجاح اى برنامج لا يتمثل فى اثبات او عدم اثبات فروضه بأساليب احصائية مقننة ودلالات رقمية مفصلة ولكن لا يتمثل بشكل اساسى فى زيادة رغبة المتعلمين فى التعلم.
2- ان الهدف الاساسى الذى يتبناه البرنامج هو تنمية الرغبة فى حب المعرفة ومعاونة الطفل على الارتقاء بها وتحسين اساليبه فى التفكير لديهم.
3 -من المسلم به ان البيئة التى ينشأ فيها الطفل تؤثر فى معدل النمو الذى يسير فيه فالبيئة تشجع على النمو فى هذه الحالة .
4- ضرورة الدمج بين المناهج الدراسية و الانشة العلمية و الالعاب التعليمية التى يشترك فيها التلميذ بشكل مباشر.