Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تخفيف حدة بعض المخاوف المرضية لدي عينة من تلميذات الصفوف الثلاثة الأخيرة
من المرحلة التأسيسية بدولة الأمارات العربية المتحدة/
المؤلف
شمس,فوزية حسين عبد الله شم
هيئة الاعداد
باحث / فوزية حسين عبد الله شمس
مشرف / إبراهيم زكي قشقوش
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / فدوى المغيربي
الموضوع
الارشاد المعرفى السلوكى
تاريخ النشر
2009
عدد الصفحات
118.p:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - صحة نفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 339

from 339

المستخلص

فوزية حسين عبد الله شمس:فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تخفيف حدة بعض المخاوف المرضيةلدي عينة من تلميذات الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة التأسيسية بدولةالأمارات العربية المتحدة/ جامعة عين شمس .كلية التربية- قسم الصحة النفسية.
تهدف هذه الدراسة إلى: التحقق من فاعلية استخدام برنامج إرشادي معرفي سلوكي فى خفض بعض المخاوف المرضية لدىعينة من تلميذات مرحلة الطفولة المتأخرة التى يعانين من ارتفاع فى درجات هذه المخاوف.
واستخدمت الباحثة فيها مجموعتين تجريبيتين:
- المجموعة التجريبية الأولى: وقد بلغ عددهن (32) تلميذة , نصفهن من تلميذات الصف الرابع, والنصف الآخر من تلميذات الصف الخامس من مدرسة غرناطة بامارة دبى .
- المجموعة التجريبية الثانية : وقد بلغ عددهن (16) تلميذة من تلميذات الصف السادس من مدرسة الألفية بامارة دبى , دون المجموعة الضابطة.
وأجرت الباحثة علي أفراد هذه العينة عدة أدوات تتضمن:
- استبيان المخاوف المرضية المفتوح اعداد/ الباحثة.
- اختبار رسم الرجل للذكاء اعداد /Goodenough &Harris
تقنين / فؤاد أبو حطب علي البيئة السعودية (1977) .
- مقياس المخاوف المرضية لدى تلميذات المرحلة التأسيسية اعداد/ الباحثة.
- استمارة المستوى الاجتماعى/الاقتصادى لتلميذات المرحلة التأسيسية
اعداد/ الباحثة.
- برنامج إرشادى معرفى سلوكى اعداد/ الباحثة .
وسعت الباحثة في هذه الدراسة إلي محاولة التوصل إلي إجابات محددة بالنسبة لعدد(12) سؤلا؛ تدور في مجملها حول: اذا كانت توجد تأثيرات دالة لكل من متغيرات :نوعية القياس (بعدى / تتبعى) أو متغير المعالجة (تجريبية / ضابطة) أو متغير العمر الصفوف الدراسية (الرابع / الخامس / السادس) أو التفاعل بين هذه المتغيرات في تباين الدرجات التي تحصل عليها تلميذات العينة, بالنسبة للدرجة الكلية علي مقياس المخاوف المرضية لتلميذات الصفوف الثلاثةالأخيرة من المرحلة اتأسيسية بدولة الإمارات العربية المتحدة , وكذلك بالنسبة للدرجات التي تحصل عليها نفس التلميذات في كل من المقاييس الفرعية المتضمنة في المقياس المستخدم والتي تختص بقياس كل من المخاوف المكانية-الأسرية– المدرسية- الخوف من الحيوانات والحشرات- المخاوف العامة علي الترتيب.
ووضعت الباحثة (12) فرضا؛ مؤداها : عدم وجود تأثير دال لأي من متغيرات:نوعية القياس (بعدى / تتبعى) أو متغير المعالجة (تجريبية / ضابطة) أو متغير العمر الصفوف الدراسية (الرابع / الخامس / السادس) أو التفاعل بين هذه المتغيرات في تباين الدرجات التي تحصل عليها تلميذات العينة,, سواء في الدرجة الكلية لمقياس المخاوف المرضية المستخدم , أو في أي من المقاييس الفرعية المتضمنة في هذا المقياس , والتي سبق الإشارة إليها.
وقد أسفرت الدراسة عن نتائج تشير في مجملها إلي:
1- أن البرنامج الارشادىالمعرفى السلوكى الذي تم تصميمه وإستخدامه فى هذه الدراسة ؛ خفض درجة بعض المخاوف المرضية لدى أفرادالمجموعتين التجريبيتين ، مما يدل على فاعليته وجدواه .
2- أن البرنامج الارشادى المستخدم يتميز باستمرارية أثر فاعليته .
الكلمات المفتاحية : Key Words
1- برنامج : Program
2- الارشاد المعرفى السلوكى : Behavioral Counceling Cognitive
3- المخاوف المرضية :Phobias
4- الطفولة المتأخرة : Late Childhood