![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة 1- تنمية الاستجابة الموسيقية (الإيقاعية، اللحنية،الحركية، التذوق موسيقي) لدى طفل الحضانة. 2- استخدام وسائل تعليمية (سمعية – مرئية) مبتكرة لإثارة خيال الطفل في تمثيل مواقف قصص حركية من خلال البرنامج المقترح. واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي. وتضمنت عينة الدراسة بطريقة عشوائية من أطفال مرحلة رياض الأطفال، مكونة من (112) طفل وطفلة، ووقع اختيار الباحثة على مدرستين لتطبيق البرنامج المقترح وهما : - مدرسة سان رايز للغات بمصر الجديدة وهى إحدى مدارس اللغات الخاصة بمحافظة القاهرة. – مدرسة الأهداف بعين شمس وهى أحدى مدارس اللغات الخاصة بمحافظة القاهرة. وكان عدد أفراد العينة المختارة من مدرسة سان رايز (62) طفل وطفلة، ومن مدرسة الأهداف (50) طفل وطفلة تتراوح أعمارهم بين (5 : 6 سنوات) وهى مرحلة الطفولة المبكرة. ومن أبرز النتائج 1- مدى تأثير البرنامج التجريبي المقترح باستخدام الوسائل الوسائل التعليمية (السمعية – المرئية) المبتكرة على تنمية الاستجابة (الإيقاعية – اللحنية – الحركية – التذوق الموسيقى)، أي أن هناك أثراً له دلالة في استخدام الوسائل التعليمية (السمعية – المرئية) المبتكرة من خلال البرنامج المقترح وبذلك يكون قد تحقق فرض البحث. |