Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام وسائل تعليمية (سمعية - مرئية) مبتكرة في تنمية الاستجابة الموسيقية لدى طفل الحضانة =
المؤلف
الوقدي، منى محمد صلاح الدين محمود.
هيئة الاعداد
باحث / منى محمد صلاح الدين محمود الوقدي
مشرف / جيلان أحمد عبد القادر
مشرف / سوزان عبد الله عبد الحليم
مشرف / سوزان عبد الله عبد الحليم
الموضوع
الموسيقى - طرق التدريس. الموسيقى - تعليم. الموسيقى - تدريب.
تاريخ النشر
2002.
عدد الصفحات
أ-ك، 197، 11 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
27/4/2002
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - الدراسات الموسيقية التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 267

from 267

المستخلص

استهدفت الدراسة 1- تنمية الاستجابة الموسيقية (الإيقاعية، اللحنية،الحركية، التذوق موسيقي) لدى طفل الحضانة. 2- استخدام وسائل تعليمية (سمعية – مرئية) مبتكرة لإثارة خيال الطفل في تمثيل مواقف قصص حركية من خلال البرنامج المقترح. واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي. وتضمنت عينة الدراسة بطريقة عشوائية من أطفال مرحلة رياض الأطفال، مكونة من (112) طفل وطفلة، ووقع اختيار الباحثة على مدرستين لتطبيق البرنامج المقترح وهما : - مدرسة سان رايز للغات بمصر الجديدة وهى إحدى مدارس اللغات الخاصة بمحافظة القاهرة. – مدرسة الأهداف بعين شمس وهى أحدى مدارس اللغات الخاصة بمحافظة القاهرة. وكان عدد أفراد العينة المختارة من مدرسة سان رايز (62) طفل وطفلة، ومن مدرسة الأهداف (50) طفل وطفلة تتراوح أعمارهم بين (5 : 6 سنوات) وهى مرحلة الطفولة المبكرة. ومن أبرز النتائج 1- مدى تأثير البرنامج التجريبي المقترح باستخدام الوسائل الوسائل التعليمية (السمعية – المرئية) المبتكرة على تنمية الاستجابة (الإيقاعية – اللحنية – الحركية – التذوق الموسيقى)، أي أن هناك أثراً له دلالة في استخدام الوسائل التعليمية (السمعية – المرئية) المبتكرة من خلال البرنامج المقترح وبذلك يكون قد تحقق فرض البحث.