Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنميه حس التعجب والفضول لدى طفل الروضه باستخدام انشطه بيئيه متعدده الاغراض /
المؤلف
عثمان, ايمان مصطفى حسن.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان مصطفي حسن عثمان
مشرف / محمد أمين عطوة
مناقش / منى محمد على جاد
مناقش / عاطف محمد بدوى
الموضوع
رياض الاطفال.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
361 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
18/11/2013
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - رياض الاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 348

from 348

المستخلص

يهدف البحث إلى استخدام النشطة البيئية متعددة الاغراض لتنمية حس التعجب والفضول لدى طفل الروضة كهدف من كل الجانبين المعرفي والسلوكي .وقدم هذا البحث دليلً لمعلمة الروضة يحتوي على برنامج تعليمي قائم على مجموعة من الانشطة البيئية المتنوعة والمناسبة لطفل الروضة من (5- 6)سنوات في ضوء المعايير القومية لرياض – الاطفال، وقد تم تطبيق البحث على عينة أساسية قوامها 30 طفلً وطفلة ( 15 ذكور – 15 إناث) من أطفال المستوى الثاني برياض الطفال التابعة لوزارة التربية والتعليم، واستخدم البحث الدوات التالية: اختبار رسم الرجل لجود انف – هاريس لوصف ذكاء العينة. استمارة جمع بيانات عن الحالة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية الاطفال الروضة ”عينة البحث”. استبانه لاستطلاع آراء آباء أطفال الروضة من ( 5-6) حول التساؤلات التى يوجهها الاطفال اليهم. استمارة لتحديد أهداف حس التعجب والفضول والمفاهيم المرتبطة به ومدى مناسبتها لطفل من سنوات. مقياس حس التعجب والفضول المصور لاطفال الروضة من (5-6) سنوات لقياس الجانب المعرفى. دليل لمعلمة الروضة يقدم خلفية معرفية عن البرنامج ونوعية الانشطة المستخدمة به والوسائل التعليمية وأساليب التقويم.برنامج تنمية حس التعجب والفضول باستخدام أنشطة بيئية متعددة الاغراض.استمارة المعلمة لرصد تساؤلت أطفال العينة التجريبية موجهة للمعلمة أثناء تطبيق البرنامج.استمارة ملاحظة لسلوكيات حس التعجب والفضول ” الجانب الوجداني ” لطفل الروضة من (5-6)سنوات. وقد توصلت النتائج الى فاعليه برنامج الانشطه البيئيه فى تنميه حس التعجب والفضول بشقيه المعرفى والوجانى لدى اطفال العينه.