Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي مقترح فى تنمية مفاهيم و مهارات التعليم
الإلكتروني والاتجاه نحوه لدى المعلمين أثناء الخدمة /
المؤلف
حميده, محمد عبد الرشيد زيدان.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد الرشيد زيدان حميدة
مشرف / صـلاح الدين على سـالم
مناقش / صـلاح الدين على سـالم
مناقش / عبد القادرعبد المنعم صالح
الموضوع
التعليم البحوث التربويه.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
225 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

فى ضوء نتائج الدراسات والبحوث السابقة منها دراسة كل من ( ريما الجرف ،2001 ؛ وفاء الكفافى و حنان محمد ، 2005 ؛ Hellsten , 2006 ؛ أحمد الحصرى ، 2002 ؛ جمال عبد الرحمن ، 2005 ؛ حامد عمار و محمد الهادى ، 2005 ؛ أحمد الجمل ، 2005 ؛Victor Rivero , 2005 ؛ أسامة خيرى ، 2008 ) حيث أوصت تلك الدراسات بضرورة وجود برامج تدريبية فى مجال مستحدثات تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكترونى ؛ وأيضاً أكدت توصيات العديد من المؤتمرات فى مجال تكنولوجيا التعليم والمعلومات منها (المؤتمر العلمى السادس ، 1998 ؛ المؤتمر العلمى السابع ، 2000 ؛ المؤتمر العلمى الثامن ، 2001 ؛ مؤتمر المعلوماتية وتطوير التعليم ، 2004 ) على أهمية التدريب والتدريب المستمر للمعلمين ، لتوظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم داخل المنظومة التعليمية .
ومن خلال خبرات الباحث الوظيفية فى توجيه مادة الكمبيوتر التعليمي بمديرية التربية والتعليم محافظة القليوبية وقيامه بالعمل مدرباً فى برامج تدريب المعلمين بوزارة التربية والتعليم ، وفى ضوء الزيارات الميدانية التى قام بها الباحث لعدد من المدارس لمتابعة البرامج التدريبية للمعلمين .
والقيام بإجراء دراسة استطلاعية على عينة قوامها ( 30 ) معلماً بالتعليم العام بمدارس الثانوى العام بمدينة بنها خلال العام الدراسي 2008 / 2009 في تخصصات العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية ، لتحديد احتياجاتهم التدريبية فى مجال التعليم الالكترونى ؛ و تحديد المعوقات التى تحول دون الافادة من التعليم الالكترونى فى العملية التعليمية .
وقد أوضحت النتائج إلى ( وجود ضعف وقصور فى معارف ومفاهيم ومهارات التعليم الإلكتروني لدى المعلمين فى التعليم العام مما أدي الي بُعد المقررات عن الفعالية وعدم ممارسة الأداء والتوظيف المهارى بطريقة جيدة داخل العملية التعليمية و أوضحت النتائج أيضاً الي ضعف التواصل بين المعلم وشرائح الطلاب وضعف التعامل والاقبال من الطلاب .
وتأسيساً على ما سـبق ، شـعر الباحث بأهمية تنمية مفاهيم ومهارات التعليم الإلكترونى لدى المعلمين مما دفعه إلى إعداد هذا البحث لبناء برنامج تدريبي يلبى احتياجات معلمى التعليم العام فى مجال تنمية معارف و مفاهيم ومهارات التعليم الالكترونى لدي المعلمين أثناء الخدمة .
ومما سبق تتحدد مشكلة البحث الحالى فى التساؤل الرئيسى التالى :
ما فعالية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مفاهيم ومهارات التعليم الإلكتروني والاتجاه نحوه لدى المعلمين بالتعليم العام أثناء الخدمة ؟
ويتفرع من التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية :
1 - ما الاحتياجات التدريبية للمعلمين بالتعليم العام أثناء الخدمة فى مجالات التعليم الإلكتروني ؟
2 - ما التصور المقترح للبرنامج التدريبي فى تنمية مفاهيم ومهارات التعليم الإلكتروني لدى المعلمين
بالتعليم العام أثناء الخدمة فى ضوء الاحتياجات التدريبية للمعلمين ؟
3- ما فعالية البرنامج التدريبي المقترح فى تنمية مفاهيم التعليم الإلكتروني لدى المعلمين بالتعليم العام أثناء الخدمة ؟
4 - ما فعالية البرنامج التدريبي المقترح فى تنمية مهارات التعليم الإلكتروني لدى المعلمين بالتعليم العام أثناء الخدمة ؟
5 - ما فعالية البرنامج التدريبي المقترح فى تنمية الاتجاه نحو التعليم الإلكتروني لدى المعلمين بالتعليم العام أثناء الخدمة ؟
فروض البحث :
للإجابة عن التساؤلات السـابقة تم صياغة الفروض التالية :
1 - توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05 ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق ( القبلى / البعدى ) للاختبار التحصيلى المتعلق بالجانب المعرفي لمهارات التعليم الإلكترونى لصالح التطبيق البعدى.
2 – توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق( القبلي / البعدى ) لبطاقة الملاحظة المتعلقة بالجانب المهارى لمهارات التعليم الإلكترونى لصالح التطبيق البعدى .
3 - توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق(القبلي/البعدى) لمقياس الاتجاه نحو التعليم الإلكتروني لصالح التطبيق البعدى .
أهداف البحث :
هدف البحث الحالي إلى :
1- التوصل إلى قائمة لتحديد أهم الاحتياجات التدريبية اللازمة للمعلمين بالتعليم العام فى مجالات التعليم الالكتروني .
2- تنمية الجوانب المعرفية والأدائية والوجدانية فى مجال التعليم الإلكتروني لدى المعلمين
بالتعليم العام أثناء الخدمة .
2- فعالية تطبيق البرنامج التدريبي المقترح فى تنمية مفاهيم ومهارات التعليم الإلكتروني
والاتجاه نحوه لدى معلمي التعليم العام أثناء الخدمة .
أهمية البحث :
قد يفيد البحث الحالى فيما يلى :
1 – إعداد قائمة بأهم الاحتياجات التدريبية للمعلمين بالتعليم العام فى مجال التعليم
الإلكتروني ، مما يؤدى إلى إعداد المعلمين على درجة متقاربة من الكفاءة فى
مجال التعلم الإلكتروني مما يساعدهم على القيام بمهامهم الوظيفية على نحـو سـليم .
2 – إعداد برنامج تدريبي مقترح لتنمية مفاهيم ومهارات التعليم الإلكتروني لمعلمي التعليم
العام قد يسترشد به القائمون بالعملية التعليمية للنهوض ببرامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة.
3 – إسهام نتائج هذا البحث فى تطوير البرامج التدريبية الخاصة بالمعلمين أثناء الخدمة .