Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الاستفادة من طرق تدريس كلا من ثيودور ليستشيسكي و أوتو أورتمان في تعليم العزف علي آلة البيانو /
المؤلف
الموجي، هبة الله محمود محمود.
هيئة الاعداد
باحث / هبة الله محمود محمود الموجي
مشرف / ليلي محمد زيدان
مشرف / حسام جمال الدين حافظ
مشرف / مديحة محمد الملكي
مناقش / كاميليا محمد صلاح الدين
مناقش / سحر سيد أمين
الموضوع
الموسيقي.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
أ - ز، 222، 5 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
13/11/2013
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

يهدف البحث إلى استخلاص طريقتى تدريس العزف على آلة البيانو عند كلا من البولندى ثيودور ليستشيسكى بالقرن التاسع عشر ، والأمريكى أوتو أورتمان بالقرن العشرين ، واستخدام طريقة تدريس مستحدثة من قبل الباحثة لتعليم العزف على آلة البيانو للحالات المشابه لعينة البحث ، واشتملت أدوات الد ا رسة على:
قائمة الاهداف التعليمية اللازمة فى تعليم العزف على آلة البيانو ، قائمة تحليل
مهارات الأداء الصحيح لعزف مؤلفات آلة البيانو لمنهج الفرقة الأولى ، قائمة ببعض تمارين الاسترخاء التى اختارتها وصنفتها الباحثة لخدمة أجزاء الجسم المستخدمة فى العزف ، وكيفية أداء التمرين والهدف منه ، وبطاقة ملاحظة الأداء القبلى/بعدى لقياس الجانب الأدائى لمهارات عزف البيانو ، حيث تكونت العينة من طالبتين تعانى الأولى من ضمور فى مركز الرؤية والثانية بطلة كونغوفو ، وتم تطبيق الاختبار القبلى على العينة ، ثم تطبيق طريقة التدريس المستحدثة ، وفى النهاية تم تطبيق الاختبار البعدى على عينة البحث ، ومن خلال التحليل الاحصائى لنتائج اختبار القبلى – بعدى باستخدام بطاقة الملاحظة ، توصلت الدراسة إلى توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى متوسطات درجات طلاب عينةالبحث فى الأداء القبلى/ بعدى لأداء مؤلفات آلة البيانو للفرقة الأولى لصالح
القياس البعدى ، والتى أثبت فاعلية طريقة التدريس المستحدثة والمستنبطة فى تعليم
العزف على آلة البيانو لعينة البحث ، وانتهت الدراسة إلى تقديم التوصيات
والمقترحات لبحوث مستقبلية تدعم استخدام طريقة تدريس ثيودور ليستشيسكى و أوتو أورتمان والطريقة المستحدثة من قبل الباحثة فى تعليم العزف على آلة البيانو.