الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي تنمية مهارات استخدام محركات البحث في العملية التعليمية لدى معلمي المعاهد الأزهرية ، حيث تمثلت مشكلة البحث في ضعف مستوى معلمي المعاهد الأزهرية في استخدام الإنترنت ومحركات البحث وذلك من خلال ( استبيان ) أجراه الباحث على عينة من معلمي المعاهد الأزهرية قوامها (100) معلماً، وبتحليل النتائج اتضح أن نسبة التمكن للمهارات 24.9 % ، لذا تم إعداد قائمة لتحديد احتياجات المعلمين التدريبية من محركات البحث ، ثم بناء برنامج تدريبي في ضوء تلك الاحتياجات بعد تحديد الأهداف وبناء قائمة المهارات، ثم التعرف على فاعلية البرنامج في التحصيل المعرفي والأداء المهاري لمهارات استخدام محركات البحث لدي عينة البحث التي تكونت من (30) معلماً من معلمي المرحلتين الإعدادية والثانوية الأزهرية بمنطقة المنوفية الأزهرية ، ثم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبيتين، الأولى درست البرنامج بنمط ( الإنترنت ) وعددها (15) معلماً، والثانية درست البرنامج بنمط ( الحاسب ) وعددها (15) معلماً، وقد استخدمت الأدوات التالية : اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبط بالمهارات ، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري وذلك بعد ضبط تلك الأدوات والحصول على الصدق والثبات والفاعلية الداخلية للبرنامج من خلال التجربة الاستطلاعية ، ثم تطبيق التجربة الأساسية للبحث، وقم التوصل إلى عدة نتائج من أهمها : فاعلية البرنامج في تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهاري لدى عينة البحث وذلك من خلال النتائج التي تشير إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي معدلات أداء أفراد عينة البحث (المجموعتين التجريبيتين) في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيلي المعرفي وبطاقة ملاحظة معدل أداء مهارات استخدام محركات البحث في الإنترنت في العملية التعليمية (موضع البحث)، لصالح التطبيق البعدي، وبالنسبة لفاعلية اختلاف نمط التقديم ( التدريب بالإنترنت- التدريب بالحاسب ) ، أشارت النتائج إلى عدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى، نمط (الإنترنت)، وأفراد المجموعة التجريبية الثانية، نمط (الحاسب)؛ في التطبيق البعدي لاختبار التحصيلي المعرفي وبطاقة ملاحظة معدل أداء مهارات استخدام محركات البحث في الإنترنت في العملية التعليمية. |