Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم برامج انشطة الترويح الرياضى والخلوى خلال معسكرات اعداد القادة لطلاب الجامعات المصرية /
المؤلف
عبده، محمد شعبان محمد ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد شعبان محمد إبراهيم عبده
مشرف / محمد محمد عبد الله الحماحمى
مناقش / احمد أبو الفضل حجازى
مناقش / نبيل خليل ندا
الموضوع
الترويح.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
215 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم الإدارة الرياضية والترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 116

from 116

المستخلص

فى ظل التقدم الذى يشهده العالم فى جميع النواحى والاتجاهات كان لابد للدولة أن تهتم و تراعى الشباب وتقوم على تربيته وإعداده لضمان استثمار طاقته والانتفاع بجهوده فى جميع المجالات وذلك لن يتم إلا من خلال شغل وقت فراغهم بطريقه ايجابية وبناءه من خلال اشتراكهم فى أنشطه الترويح والتى منها الترويح الرياضى والترويح الخلوى بما يعود على هؤلاء الشباب بالنفع ويعود على مجتمعهم بالرفاهية.
وتعتبر معسكرات إعداد القادة بحلوان والتى تنظم على مستوى جامعات مصر ومعاهدها العليا كل عام من أهم المعسكرات التى تساهم فى تطوير وتحسين شخصيات المشاركين بجانب أنها تعتبر فرصه رائعة للتلاقى بين الطلاب والتعرف على عادات وتقاليد كل محافظة وما تشتهر به من أعمال وكذلك فرصة رائعة للتنافس بين الطلاب من خلال الأنشطة المقدمة فى صورة ترويحية بجانب شغل وقت فراغ الطلاب فى أنشطة بناءه تعود عليهم وعلى المجتمع بالنفع.
مشكلة البحث :
وجد الباحث من خلال عملة ضمن لجنة الإشراف المشكلة على مستوى جامعة قناة السويس فرع بورسعيد للإشراف على معسكرات إعداد القادة والتى تنظم خلال الفترة الصيفية بمحافظه بورسعيد أنة هناك قصور كبير فى الأنشطة الرياضية والترويحية وأنشطة الخلاء التى تقدم للطلاب المشاركين فى المعسكر وان هذه الأنشطة تقدم لشغل أوقات فراغ الطلاب بطريقة عشوائية بمعنى عدم وجود جدول واضح لها ويتم استخدامها فى حالة عدم توفر محاضرين للمحاضرات وفى مواعيد قد لا تتناسب مع طبيعة النشاط.
 عدم وجود اهتمام من هيئات الإشراف بحضور فعاليات تنفيذ هذه الأنشطة.
 وجود قصور فى الإمكانيات اللازمة لتنفيذ الأنشطة وقصور فى طريقه نقلها إلى أماكن النشاط .
 وجود قصور كبير فى تحديد الجدول العام للمعسكر وبالتالى قصور فى تحديد الجدول الزمنى لممارسة الأنشطة.
فى حدود علم الباحث وما توصل إلية من أبحاث ودراسات علمية مرتبطة بمجال بحثه وجد أن تقويم معسكر إعداد القادة لم يجد اهتمام من الباحثين بالرغم من أن تقيم الأنشطة الرياضية والأداء الادارى قد حظا باهتمام كبير من الباحثين ويجد الباحث أن كلا الموضعين مهمان جدا مما دفعه للتفكير فى تناول هذا الموضوع بالبحث والدراسة للوقوف على الوضع الراهن لمعسكرات إعداد القادة بحلوان بما قد يساهم فى تطوير المعسكرات فى المستقبل.
هدف البحث :
تقييم برامج أنشطة الترويح الرياضى والخلوى خلال معسكرات إعداد القادة لطلاب الجامعات المصرية.
منهج البحث
استخدم الباحث المنهج المنهج الوصفى بالأسلوب المسحى بخطواته واجراءاتة.
مجتمع البحث
حدد الباحث مجتمع البحث الحالى فى فى طلاب الجامعات المصرية المشاركين فى معسكرات إعداد القادة ببورسعيد والبالغ عددهم ( 3486 ) طالب وطالبة خلال فترة الأجازة الصيفية لصيف 2009م / 2010م .
عينة البحث
قام الباحث باختيار عينة البحث من طلاب الجامعات المصرية المشاركين بالطريقة الطبقية العشوائية بواقع (10) طالب و (10) طالبات من كل جامعة مشاركة وقد بلغت عينة البحث (400) طالب وطالبة من بين الطلاب المشاركين فى برامج أنشطة الترويح الرياضى والخلوى بالمعسكر المقام بمحافظة بورسعيد خلال الفترة من6/8/2010 الى 11/8/2010
ادوات جمع البيانات:
1- البطاقة التقويمية :
استخدم الباحث البطاقة التقويمية لجمع البيانات والمعلومات ، حيث قام الباحث بتصميم استمارة البطاقة التقويمية والتى تضمنت (4) أبعاد وبلغ عدد العبارات الخاصة بالبطاقة التقويمية (98) عبارة موزعة على كل بعد من الابعاد حسب الاهمية النسبية.
2- الدراسة الميدانية
بعد الاطمئنان لمعاملات الصدق والثبات قام الباحث بتطبيق البطاقة على عينة البحث والبالغ قوامها(400) طالب وطالبة من الطلاب المشاركين فى المعسكر وذلك فى الفترة من 6/8/2010م إلى 11/8/2010م ، وبعد الانتهاء من تطبيق البطاقة التقويمية تم جمعها وتنظيمها وتفريغ البيانات لإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة.
المعاملات العلمية والمعالجات الاحصائية للبطاقة التويمية :
استخدم الباحث المعالجات الاحصائية التالية :
1-النسبة المئوية
2-ارتباط بيرسون
3- إختبار (ت)
إستخلاصات البحث
انطلاقا من نتائج هذا البحث وفى ضوء المنهج المستخدم ، وفى حدود العينة وأدوات جمع البيانات ، يستنتج الباحث ما يلى :-
بالنسبة لأهداف برنامج الترويح الرياضى والخلوى
- ادارك طلاب الجامعة المشاركين فى المعسكر لأهمية برامج الترويح الرياضى والخلوى وأهدافها ، حيث أوضحت الدراسة تقارب ادارك الطلاب بشكل عام للأهداف التى حددتها البطاقة التقويمية .
- تحقيق البرنامج للأهداف النفسية والتى جاءت فى البطاقة التقويمية وذلك من وجهه نظر الطلاب عينة البحث.
- وجود قصور فى تقديم الأنشطة التى تحقق الأهداف الصحية للطلاب والطالبات على حد السواء حيث أن بعض الأهداف تتحقق للطلاب والطالبات بقدر متساوى والبعض الأخر لا يتحقق بنفس المستوى ويعزى الباحث ذلك الى عدم تقديم الشرح الوافى للطلاب عن الأهداف الصحية للأنشطة.
- وجود قصور فى تحقيق البرنامج لمتطلبات الطلاب والطالبات بالتساوى فى الناحية الاجتماعية وجهه نظر عينة البحث.
- تحقيق البرنامج للأهداف التربوية والتى جاءت فى البطاقة التقويمية وذلك من وجهه نظر الطلاب عينة البحث.
بالنسبة لمحور المعايير :-
- توفير البرنامج لعوامل الأمان والسلامة وتحقيق الأهداف الموضوعة للبرنامج فى أنشطة الطلاب أكثر منه فى أنشطة الطالبات.
- توفير البرنامج لمعايير مساعده الممارسين من ذوى الميول المشتركة فى هواياتهم على التلاقى وتكوين الجماعات التى تساعدهم فى تبادل المعرفة المرتبطة بتلك الهوايات وكذلك إمكانية تعديل محتوى البرامج فى أنشطة الطالبات عنة فى أنشطة الطلاب.
بالنسبة لمحور الإمكانات :-
- لا يتوفر بمكان المعسكر صالة جمانيزيوم أو حمام سباحة أو ملاعب تنس أو ملاعب اسكواش.
- توفر ملاعب ومنشات بمكان المعسكر تستخدم بشكل لا يوفر الفرصة المتساوية للطلاب والطالبات على ممارسة الأنشطة بها.
- افتقار مكان المعسكر لبعض الأدوات والأجهزة اللازمة لممارسة الأنشطة الترويحية والخلوية.
- افتقار مكان المعسكر لوسائل التوضيح التى تشير الى أماكن وجود المرافق.
رابعا: بالنسبة للقيادة
- هناك قصور فى قيام الأخصائيين فى العمل كحلقة وصل فى أنشطة الطلاب مقارنة بأنشطة الطالبات.
- وجود قصور فى قيام الأخصائيين فى دورهم نحو تحفيز الممارسين على المشاركة فى أنشطه الترويح الرياضى والخلوى.
توصيات البحث
1- ضرورة تقديم الأنشطة التى تحقق الأهداف الصحية للطلاب والطالبات على حد السواء مع تقديم الشرح الوافى للمشاركين عن أهداف النشاط .
2- تعديل البرنامج بما يساعد على تحقيق البرنامج لمتطلبات الطلاب والطالبات بالتساوى فى الناحية الاجتماعية .
3- ضرورة توفير صالة جمانيزيوم أو حمام سباحة أو ملاعب تنس أو ملاعب اسكواش بمكان المعسكر أو محاولة استخدام المنشات الموجودة فى المحافظة والتى تساعد الطلاب على ممارسة الأنشطة .
4- توفير المزيد من الأدوات والأجهزة اللازمة لممارسة الأنشطة الترويحية والخلوية بما يساهم فى زيادة عدد الأنشطة المتاحة.
5- توفير وسائل توضيحه تشير الى أماكن وجود المرافق.
6- تدريب القادة للعمل على تحفيز الممارسين على المشاركة فى أنشطه الترويح الرياضى والخلوى.