Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المراكز الاستكشافية العلمية في تنمية المسئولية الاجتماعية نحو البيئة/
الناشر
جامعة عين شمس.
المؤلف
عفيفي،آمال حمد شعبان.
هيئة الاعداد
مشرف / ليلى أحمد السيد كرم الدين
مشرف / فؤادة محمد علي هدية
مشرف / محمد سامح سعيد
باحث / آمال حمد شعبان عفيفي
الموضوع
المراكز الاستكشافية العلمية. المسئولية الاجتماعية. مؤسسات المجتمع المدني.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
P.249:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/2/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم الإنسانية البيئية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

يعتبر الأطفال هم قادة المستقبل في أحداث التغيير المطلوب , فلا بد من إعدادهم وتربيتهم على تحمل المسئولية نحو أنفسهم ثم بيئتهم ومجتمعهم . تعد المسئولية الاجتماعية من المجالات المهمة التي تدخل في نطاق علم النفس الاجتماعي . إلا أنه ارتبط هذا المفهوم بالبيئة ، وأصبحت المسئولية الاجتماعية نحو البيئة من اهتمامات المهتمين بالبيئة . وإن تحمل المسئولية الاجتماعية نحو البيئة من الصفات التي يجب أن يتحلى بها الأطفال .
مـشـكلة الدراسة :
هناك العديد من الدراسات التي تناولت موضوع المسئولية الاجتماعية Social Responsibility بشكل عام ، إلا انه ندرت الدراسات التي تناولت المسئولية الاجتماعية نحو البيئة Social Responsibility Towards Environment ومما لا شك فيه أن مؤسسات المجتمع المدني لها دور في المسئولية الاجتماعية نحو البيئة . ولذا وقع الاختيار على المراكز الاستكشافية العلمية لمعرفة دورها في تنمية المسئولية الاجتماعية نحو البيئة لدى الأطفال المترددين عليها . وذلك عن طريق معرفة الفروق بين الأطفال المترددين على تلك المراكز وبين الأطفال غير المترددين عليها في تحمل المسئولية الاجتماعية نحو البيئة.
هدف الدراسة :
معرفة الفروق بين التلاميذ المترددين على المراكز الاستكشافية العلمية و غير المترددين عليها في مقياس المسئولية الاجتماعية نحو البيئة .
تساؤلات الدراسة :
1- هل هناك فروق بين الأطفال المترددون على هذه المراكز و غير المترددون عليها في المسئولية الاجتماعية نحو البيئة بمختلف أبعادها ؟
2- ما هي الفروق بين الذكور و الإناث المترددين على المراكز الاستكشافية العلمية في تحمل المسئولية الاجتماعية نحو البيئة؟
الفرض الرئيسي للدراسة :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في الدرجة على مقياس المسئولية الاجتماعية نحو البيئة لصالح الأطفال المترددين على المراكز الاستكشافية العلمية .
عينة الدراسة : إجمالي العينة (589) طالب وطالبة ، تتراوح أعمارهم من ( 12-14) سنة ، منهج الدراسة : هو المنهج الوصفي المقارن ، والذي يهدف إلى التعرف على الفروق بين الأطفال المترددين و غير المترددين على المراكز الاستكشافية العلمية في تحملهم المسئولية الاجتماعية نحو البيئة
نتائج الدراسة :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس المسئولية الاجتماعية نحو البيئة لصالح المترددين على المراكز الاستكشافية العلمية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على بعد( الفهم ) في مقياس المسئولية الاجتماعية نحو البيئة لصالح المترددين على المراكز الاستكشافية العلمية .
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على بعد (الاهتمام) في مقياس المسئولية الاجتماعية نحو البيئة لصالح المترددين على المراكز الاستكشافية العلمية .
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على بعد (المشاركة) في مقياس المسئولية الاجتماعية نحو البيئة لصالح المترددين على المراكز الاستكشافية العلمية .
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة ( الذكور و الإناث) في الدرجة على مقياس المسئولية الاجتماعية نحو البيئة لصالح المترددين على المراكز الاستكشافية العلمية.