Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
السمات الأساسية للموسيقى العربية وتأثيرها على بعض مؤلفات الموسيقى الغربية المعاصرة :
المؤلف
عوض، شادي محمود.
هيئة الاعداد
باحث / شادي محمود عوض
مشرف / نبيل عبد الهادي شوره
مشرف / فاطمة صلاح الدين ممتاز
مشرف / آمل أحمد شوقي
الموضوع
الموسيقى العربية. التأليف الموسيقي. الموسيقى الغربية. الموسيقى العربية - أداء.
تاريخ النشر
2003.
عدد الصفحات
أ-ح، 419، 4 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
3/9/2003
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - الموسيقى العربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 458

from 458

المستخلص

استهدفت الدراسة 1- التعرف على السمات الأساسية للموسيقى العربية والتي تناولها المؤلفون الغربيون في الفترة المحددة من حيث :- أ‌- المقامات. ب- الموازين . ج- الطول البنائي. د- النسيج اللحني. هـ- الصيغ المختلفة. و- التونالية والمادة اللحنية. ز- الهارموني والضغوط. ح- المصاحبة والقفلات. ط- الآلات والمؤثرات الصوتية. 2- تواجدت في مؤلفات العينة المختارة. 3- الاستفادة من العناصر الأساسية الموسيقية في مؤلفات العينة المختارة للتدريس بشعب التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي (تحليل محتوي). وتضمنت عينة الدراسة مجموعة منتقاه من أعمال الموسيقى الغربية في الربع الأخير من القرن العشرين وتشمل أ- عينة مدونة. ب- عينة مسموعة. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة :- 1- اعتمد التأليف في مؤلفات العينة على الصياغة الداخلية للأفكار الموسيقية. 2- استخدم المؤلفون أشكالاً متنوعة من التونالية وهى السلالم الكبيرة والصغيرة والمقامات العربية مثل الحجاز والنوأثر والسلالم الخماسية والسداسية. 3- الهارمونيات في مجملها هارمونيات غربية تغلب عليها التآلفات الثلاثية والرباعية مع سيطرة تآلف السابعة الناقصة وقد وظف المؤلفون هذه الهارمونيات للتعبير عن الجو النفسي للمؤلفات. 4- استخدم المؤلفون أنواع النسيج البوليفوني والهوموفوني وقد جاء تكثيف النسيج المستخدم متوافقاً مع عدد العناصر التي تضمنتها الفكرة الموسيقية. 5- جاء اختيار الالات متوافقاً ومعبراً عن الفكرة الشاعرية وعند استخدامه للصوت البشري فإنهم تعاملوا معه كأحد آلات الأوركسترا.