الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة الى قياس فعالية استخدام استراتيجية التعلم التعاونى التنافسى على تنمية بعض مهارات استخدام الخرائط لدى طالبات الصف الاول الثانوى. وقد تم اختيار وحدة ”البيئة والاخطار التى تهدد البيئة” من كتاب الجغرافيا المقرر على الصف الاول الثانوى، لذا تم اعداد كتيب الطالب ودليل المعلم تبعا لهذه الاستراتيجية التعلم التعاونى التنافسى للاسترشاد بها فى تدريس تلك الوحدة. وتكونت عينة البحث من (48) من طالبات الصف الاول الثانوى، وقسموا الى مجموعة تجريبية التى درست باستخدام استراتيجية التعلم التعاونى التنافسى، واخرى ضابطة بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق قياسات قبلية وبعدية للمجموعتين باستخدام ادوات البحث والتى تمثلت فى اختبار مهارات الخريطة، والتأكد من صدقة وثباته، وبطاقة ملاحظة لمهارة استخدام الحاسب وتحديد صدقه وثباته. وقد كشفت النتائج عو وجود فروق ذو دلالة احصائية بين اداء طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة (0.01) فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات الخريطة لصالح المجموعة التجريبية، كما توصل البحث الى وجود فرق ذو دلالة احصائية بين اداء طالبات المجموعةالتجريبية عند مستوى (0.01) فى التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة لمهارة استخدام الحاسب. |