الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الدراسة موضوع قياس فاعلية برنامج إرشادى سلوكى مقترح لخقض حدة السلوك النمطى التكرارى لدى عينة من الأطفال التوحديين حيث بدأت الدراسة بمقدمة من خلال مشكلة البحث و أهدافه من خلال مشكلة الدراسة, أهدافها, أهميتها, مصطلحات الدراسة. - ثم تناولت الدراسة الإطار النظرى من خلال اضطراب التوحد , تعريف التوحد, أنتشاره, أسبابه, ثم السلوك النمطى : تعريفه, أنواعه, أسبابه ثم الإرشاد السلوكى و فنيات البرنامج من خلال تعريف الإرشاد السلوكى, التعزيز و أنواعه, التغذية المرتدة, لعب الدور, الواجب المنزلى, الاستحسان الاجتماعى, اللعب الحر و الدراسات السابقة من خلال دراسات حول برامج إرشادية لخفض السلوك النمطى لدى الأطفال التوحديين, دراسات تناولت السلوك النمطى و غيره من المتغيرات, برامج تنمية الانتباه لدى الأطفال التوحديين. - ثم تناولت المنهج والإجراءات وعينة الدراسة, و مقاييس الدراسة ثم نتائج الدراسة و مناقشتها حيث ضمت الخاتمة أهم النتائج التى تم التوصل إليها خلال تلك الدارسة. |