Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المحددات البیومیكانیكیة لمهارة تاي اوتوشي كأساس للتدریبات النوعیة في ریاضة الجودو /
المؤلف
أبوالحدید، علاء شوقى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / علاء شوقى محمد أبوالحديد
مشرف / سعيد عبد الرشيد خاطر
مشرف / عبدالحليم محمد معاذ
مناقش / سعيد عبد الرشيد خاطر
الموضوع
الرياضة المائية. التربية البدنية.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
111 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/6/2013
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم المنازلات والرياضات المائية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 111

from 111

المستخلص

أهدف البحث:
تهدف هذه الد ا رسة الى مایلى:
١. التعرف على أهم المحددات الكینماتیكیة التى تحكم أداء مهارة (تاي أوتوشي).
٢. وضع مجموعة من التدریبات النوعیة بنوعیها (المهاریة والبدنیة ).
تساؤلات البحث :
١. ماهى أهم المحددات الكینما تیكیة التى تحكم أداء مهارة ( تاي اوتوشي.)
٢. ماهى التدریبات النوعیة التى تساهم فى تعلیم وتحسین مستوى أداء مهارة (تاي
اوتوشي).
٩٣
ثالثا:اجراءات البحث
منھج البحث
تخدم 􀑧 بإس ” The Descriptive Method ” في 􀑧 نھج الوص 􀑧 ث الم 􀑧 تخدم الباح 􀑧 اس
التصویر بالفیدیو نظرا لًملائمة لطبیعة البحث.
عینة البحث
العینة البشریة :
تم اختیار عینة البحث بالطریقة العمدیة للاعب من المنتخب القومى یقوم بأدء مھارة البحث
بشكل متمیز بناء علي أراء الخبراء في ریاضة الجودو في ذلك الوقت .
العینة المھاریة :
لاث 􀑧 م أداء ث 􀑧 د ت 􀑧 ى )وق 􀑧 اي اوتوش 􀑧 اشتملت العینة المھاریة للبحث علي أداء اللاعب لمھارة (ت
محاولات للمھارة تم أختیار أفضل محاولة بناء علي راي الخبراء للتحلیل .
رابعا:وسائل جمع البیانات :-
٢٠١٢ م /٧/ تم إجراء التصویر بصالة المركز الأولیمبي بالمعادي. في ١
انحصرت الوسائل المستخدمة فى جمع البیانات اللازمة لتحقیق أھداف الدراسة فیما یلى
-:
١- اجھزة وأدوات التصویر :-
أ- ( ٢)آلة تصویر فیدیو ذات تردد( ٢٥ كادر / ث )
ب- ( ٢) حامل ثلاثى الأبعاد ذو میزان مائى
ج- ( ٢) شریط فیدیو ٨مم خام
اده ( ٠.٥٠ م* ٠.٥٠ 􀑧 ى أبع 􀑧 ل الحرك 􀑧 ام التحلی 􀑧 اص بنظ 􀑧 ایرة خ 􀑧 ام مع 􀑧 د- نظ
م* ٠.٥٠ م)
ه- وحدة معالجة التصویر
و- العلامات الضابطة الإرشادیة
ز- شریط قیاس بالسنتیمتر
ح- میزان طبى
ط- وصلة كھربائیة
٢- اجھزة وأدوات التحلیل البیومیكانیكى:-
مكونات البرنامج:
( IBM ) ١. جھاز حاسب آلى ماركة
٩٤
GB ٢.٦PIIII ، ٢. ذاكرة ٦٤ میجابیت ، قرص صلب ٨٠ جیجا بایت
.(ATI) ماركة (TV in) ٣. كارت فیدیو
VHS HI ٨mm . شرائط +Sony ٤. كامیرا فیدیو ماركة
Monitor & Camera . ٥. وحدة معالجة التصویر
خامسا:الاستنتاجات:
فى ضوء ما اظهرته النتائج التى توصل الیها الباحث یمكن استنتاج ما یلى :
الإستخلاصات الخاصة بالتدریبات النوعیة المهاریة :
٦. أمكن التوصل الى مجموعة من التدریبات النوعیة الخاصة بالجانب المهارى والتى
تتشابه فى ادائها مع المسار الحركى للمهارة قید البحث .
٧. استخلاص تدریبات نوعیة لتعلیم وتحسین مهارة تاي أوتوشي.
٨. بلغ زمن أداء المهارة قید البحث ( ١.٢٨ ) ثانیة .
١. الإستخلاصات الخاصة بالتدریبات النوعیة البدنیة :
أمكن التوصل الى مجموعة من التدریبات النوعیة البدنیة والتى تعمل على تنمیة الجانب البدنى
للمهارة قید البحث
ج- الإستخلاصات الخاصة بالمحددات البیومیكانیكیة :
- تعد أفضل التدریبات النوعیة للاعب الذى لایؤدى المهارة هى التى تستخدم القاعدة
أفضل التدریبات = ن - ١حیث أن (ن) هى كل أج ا زء المهارة .
ن
١. أفضلالتدریبات النوعیة للاعب الذى یودى المهارة هى التى تستخدم القاعدة
أفضل التدریبات = ن = ١ أى أن المهارة تؤدى مرة أو أكثر.
ن
ثانیا: التوصیات:
فى ضوء أهداف البحث وٕاج ا رءاته ونتائجه یوصى الباحث بالآتى :
١- الإهتمام بالتحلیل الحركى فى د ا رسة وتفسیر المها ا رت الحركیة للوصول الى
أفضل أداء ممكن فى ضوء الظروف الخاصة بالأداء لیس فقط فى ریاضةالجودو وٕانما
فى الأنشطة الریاضیة المختلفة .
٩٥
٢- الإعتماد على استخدام التدریبات النوعیة (البدنیة – المهاریة) عند وضع
ب ا رمج التعلیم والتدریب .
٣- الإهتمام بالتحلیل الحركى كمؤشر للتدریبات النوعیة الخاصة بالأداء .
٤- الإحتفاظ بالمسار الحركى والسرعة المحصلة ومعدلات التحلیل ال ا زوى
المستخلصة من الد ا رسة واستخدامها فى المقارنات بالأداءات الأخرى .
٥- الإهتمام بالتدریبات النوعیة ( البدنیة – المهاریة ) المقترحة فى البحث خلال
تعلیم مهارة تأي اوتوشي حیث تعتبر الأساس الذى یساهم فى تعلیم وتحسین مهارة الد ا رسة
.
٦- إج ا رء المزید من الد ا رسات فى ریاضة الجودو لباقى المها ا رت الحركیة التى لم
یتم د ا رستها.
٧- ضرورة وضع ب ا رمج تدریبیة مقننة باستخدام التدریبات النوعیة (البدنیة –
المهاریة ) المستخلصة من التحلیل الحركى وفى ضوء العضلات العاملة خلال م ا رحل
الأداء .