Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تكامل أسالیب إدارة التكلفة بغرض تحقیق المزایا التنافسیة:
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
كوسه،خدیجة محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / عبد الرحمن محمود عليان
مشرف / عوض الله ميخائيل عوض الله
مشرف / يوسف العبد الله الأحمد
باحث / خديجة محمد كوسه
الموضوع
المزایا التنافسیة. إدارة التكلفة.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
P.277:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - المحاسبة والمراجعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث في: أهمية استخدام أساليب ومفاهيم إدارة التكلفة المستحدثة وإمكانية تحقيق
التكامل بين أساليب إدارة التكلفة والمتمثلة في هذا البحث في (أسلوب التكلفة على أساس النشاط،
وأسلوب التكلفة المستهدفة، وأسلوب القياس المرجعي) لتوفير معلومات ملائمة بهدف دعم الميزة
التنافسية للمنشأة في ظل بيئة الإنتاج الحديثة.
ويتمثل الهدف الرئيسي للبحث في ضوء طبيعة المشكلة البحثية في: تحقيق هدف العام للمنشأة
المتمثل بتحقيق المزايا التنافسية في ظل الضغوط التنافسية الحالية عن طريق تحقيق التكامل بين
أساليب إدارة التكلفة المستحدثة (أسلوب التكلفة على أساس النشاط، وأسلوب التكلفة المستهدفة،
وأسلوب القياس المرجعي) من خلال العلاقة التبادلية بينها وتفعيل هذا التكامل باستخدام استراتيجية
التحسين المستمر.
ولدراسة المشكلة البحثية وتحقيقاً لأهداف البحث تم تقسيم البحث إلى فصول رئيسية تتلخص فيما يلي:
الفصل الأول: تناول فيه الباحث الإطار العام للبحث، حيث تم عرض مشكلة البحث، وأهدافه،
وأهميته، واستعرض بعض الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث، إضافة إلى وضع فروض
البحث والأساليب الإحصائية المستخدمة، وحدود البحث.
الفصل الثاني: وتناول فيه الباحث الإطار الفكري للمزايا التنافسية، إضافة لدورة حياة الميزة
التنافسية، وبيان أهمية الاستراتيجيات التنافسية وعلاقتها بكل من الحصة السوقية وربحية المنشأة، كما
تعرض إلى مفهوم إدارة التكلفة والفلسفة التي تقوم عليها، وقد قدم الباحث تعريفاً مقترحاً يعبر عن
الميزة التنافسية بأنها ”هي مجموعة من الإجراءات والاستراتيجيات والابتكارات التي تتبعها المنشأة
١٥٧
لتزويد العملاء باحتياجاتهم من المنتجات أو الخدمات بالجودة المناسبة، وبالسعر المناسب، وفي الوقت
المناسب، وبشكل أكثر كفاءة وفعالية من المنافسين، لضمان نجاحها واستمرارها في سوق العمل
والحصول على أكبر حصة سوقية في الأجل الطويل”. ومن ثم ركز الفصل على دراسة تحليلية
لأساليب إدارة التكلفة (أسلوب التكلفة على أساس النشاط، وأسلوب التكلفة المستهدفة، وأسلوب القياس
المرجعي، وأسلوب التحسين المستمر)، حيث بدأ الباحث بدراسة مفهوم وأهمية كل أسلوب والفلسفة
التي تقوم عليها والمقومات الأساسية التي يعتمد عليها، إضافة لخطوات تطبيقه والصعوبات التي
تواجهه والدور الذي تلعبه تلك الأساليب في تطبيق أي من الاستراتيجيات التنافسية سواء استراتيجية
ريادة التكاليف أو استراتيجية تميز المنتج بغرض كسب مزايا تنافسية، وخلص الفصل إلى: ضرورة
إعادة النظر في تبني تلك الأساليب من خلال إحداث التكامل بينها لخدمة أغراض التحسين المستمر
ولتحقيق أهداف المنشأة الاستراتيجية وتحقيق الهدف العام للمنشأة المتمثل بدعم المزايا التنافسية في
ظل بيئة تتسم بزيادة حدة المنافسة.
الفصل الثالث: حاول الباحث توضيح مدى إمكانية التكامل بين أساليب إدارة التكلفة، وذلك بدراسة
العلاقة الترابطية التي تجمع بين أساليب إدارة التكلفة (أسلوب التكلفة على أساس النشاط، وأسلوب
التكلفة المستهدفة، وأسلوب القياس المرجعي، وأسلوب التحسين المستمر)، وذلك بالرجوع إلى
الدراسات والآراء التي تناولت أهمية التكامل بين تلك الأساليب بغرض دعم الموقف التنافسي للمنشأة
ومدى قدرتها على البقاء والنمو والاستمرار في بيئة الأعمال.
الفصل الرابع: خصص هذا الفصل للدراسة الميدانية، فقد قسم الباحث هذا الفصل إلى مبحثين
خصص المبحث الأول لمناقشة منهجية البحث ووصف مجتمع البحث وعينته وتحديد الأساليب
الإحصائية المستخدمة في اختبار صحة الفروض، والجداول التكرارية والإحصاءات الوصفية لكل
محور من محاور البحث. أما المبحث الثاني فتم تخصيصه لاختبار صحة فروض البحث، وذلك
بإجراء التحليلات الإحصائية اللازمة للتأكد من صحة الفروض.
كذلك قام الباحث بإجراء دراسة ميدانية على فئتي البحث المهنيين والأكاديميين، وذلك بإعداد
استمارة الاستقصاء المكونة من ستة أقسام تشمل جميع متغيرات البحث، وساعدت على اختبار فروض
البحث، ولقد وزعت هذه الاستمارة على أفراد عينة البحث، ولاختبار معنوية إمكانية تحقيق التكامل
بين أساليب إدارة التكلفة بغرض تحقيق المزايا التنافسية، قام الباحث بإجراء تحليل الانحدار
لتحديد قيم معاملات الارتباط بين متغيرات البحث، ولبيان أثر هذا التكامل Regression Analysis
على المزايا التنافسية تم اعتماد درجة ثقة ٩٥ % للحكم على مدى إمكانية الاعتماد على معدلات
١٥٨
الانحدار المقدرة الناتجة عن هذا التحليل في تقدير أثر هذا التكامل على الميزة التنافسية، ولقد بينت
هذه المعادلة أن التكامل بين هذه المتغيرات يؤدي إلى دعم الميزة التنافسية للمنشأة.
ولبيان الدور الحيوي الذي يلعبه كل أسلوب من أساليب إدارة التكلفة بمعزل عن الآخر في تحقيق
الأهداف الاستراتيجية للمنشأة ومن ثم دعم المزايا التنافسية، قام الباحث باستخدام معامل الارتباط
لدراسة دور كل أسلوب في تحقيق المزايا التنافسية، بالإضافة Spearman’s Correlation سبيرمان
لدراسة العلاقة التي تربط بين كل أسلوب من أساليب إدارة التكلفة المتناولة في البحث مع التكلفة
لاختبار Spearman’s Correlation المعيارية، إذ تم الاعتماد على معامل الارتباط سبيرمان
الترابط بينها.
للتأكد من ثقة المقياس المستخدم Cranach’s Alpha ولقد استخدم الباحث معامل ألفا كرونباخ
ومدى إمكانية الاعتماد عليه، وذلك على مستوى المقياس ككل وعلى مستوى الأقسام المكونة له.
الفصل الخامس: حيث تم فيه تلخيص النتائج والتوصيات التي تم الوصل إليها.