Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج إلكتروني مقترح لتنمية بعض مهارات استخدام المتحكمات المنطقية المبرمجة ( PLC) لدي طلاب المدارس الثانوية الصناعية /
المؤلف
أبو النور، نجلاء عبد الفتاح عيد علي.
هيئة الاعداد
مشرف / نجلاء عبد الفتاح عيد علي ابو النور
مشرف / سعيد جابر المنوفي.
مناقش / عبادة احمد عبادة الخولي
مناقش / حلمي ابو الفتوح عمار
الموضوع
طرق التدريس. التعليم الصناعي - طرق التدريس. التعليم الصناعي - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2013 .
عدد الصفحات
251 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/12/2013
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

استهدف هذا البحث قياس أثر برنامج إلكتروني مقترح في تنمية بعض مهارات استخدام المتحكمات المنطقية المبرمجة ( PLC ) لدي طلاب المدارس الثانوية الصناعية .
ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات استخدام المتحكمات المنطقية المبرمجة المطلوب تنميتها لدي طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي تخصص التركيبات والمعدات الكهربية ، كما تم إعداد برنامج إلكتروني في وحدة تركيب المتحكم المنطقي المبرمج ، وحدة استخدامات المتحكمات المنطقية المبرمجة في المجالات الكهربية ، كما تم إعداد اختبار معرفي وبطاقة ملاحظة في الوحدتين المقترحتين لقياس الجوانب المعرفية والأدائية المرتبطة بمهارات استخدام المتحكمات المنطقية المبرمجة .
وتم تطبيق أدوات البحث علي مجموعتي البحث المجموعة الأولي تشمل ( 25 ) طالباً من طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي تخصص التركيبات والمعدات الكهربية بمدرسة النجاح الثانوية الصناعية المشتركة بمحافظة البحيرة تدرس بالبرنامج الالكتروني المقترح كمجموعة تجريبية والمجموعة الثانية تشمل ( 25 ) طالباً تدرس بالطريقة المعتادة كمجموعة ضابطة .
وقد أسفرت نتائج البحث عن :
•التوصل الي قائمة بمهارات استخدام المتحكمات المنطقية المبرمجة والمطلوب تنميتها لدي طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي تخصص التركيبات والمعدات الكهربية ، وتضمنت مجموعة من المهارات باجمالي ( 9 ) مهارات رئيسية تضم ( 45 ) مهارة فرعية .
•تم إعداد البرنامج الإلكتروني المقترح لتنمية بعض مهارات استخدام المتحكمات المنطقية المبرمجة لدي طلاب الصف الثالث الثاوي الصناعي تخصص التركيبات والمعدات الكهربية .
•وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في التطبيق البعدي في الإختبار المعرفي لمهارات استخدام المتحكمات المنطقية المبرمجة لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
•وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات استخدام المتحكمات المنطقية المبرمجة لصالح طلاب المجموعة التجريبية .