الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف هذا البحث قياس أثر برنامج إلكتروني مقترح في تنمية بعض مهارات استخدام المتحكمات المنطقية المبرمجة ( PLC ) لدي طلاب المدارس الثانوية الصناعية . ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات استخدام المتحكمات المنطقية المبرمجة المطلوب تنميتها لدي طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي تخصص التركيبات والمعدات الكهربية ، كما تم إعداد برنامج إلكتروني في وحدة تركيب المتحكم المنطقي المبرمج ، وحدة استخدامات المتحكمات المنطقية المبرمجة في المجالات الكهربية ، كما تم إعداد اختبار معرفي وبطاقة ملاحظة في الوحدتين المقترحتين لقياس الجوانب المعرفية والأدائية المرتبطة بمهارات استخدام المتحكمات المنطقية المبرمجة . وتم تطبيق أدوات البحث علي مجموعتي البحث المجموعة الأولي تشمل ( 25 ) طالباً من طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي تخصص التركيبات والمعدات الكهربية بمدرسة النجاح الثانوية الصناعية المشتركة بمحافظة البحيرة تدرس بالبرنامج الالكتروني المقترح كمجموعة تجريبية والمجموعة الثانية تشمل ( 25 ) طالباً تدرس بالطريقة المعتادة كمجموعة ضابطة . وقد أسفرت نتائج البحث عن : •التوصل الي قائمة بمهارات استخدام المتحكمات المنطقية المبرمجة والمطلوب تنميتها لدي طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي تخصص التركيبات والمعدات الكهربية ، وتضمنت مجموعة من المهارات باجمالي ( 9 ) مهارات رئيسية تضم ( 45 ) مهارة فرعية . •تم إعداد البرنامج الإلكتروني المقترح لتنمية بعض مهارات استخدام المتحكمات المنطقية المبرمجة لدي طلاب الصف الثالث الثاوي الصناعي تخصص التركيبات والمعدات الكهربية . •وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في التطبيق البعدي في الإختبار المعرفي لمهارات استخدام المتحكمات المنطقية المبرمجة لصالح طلاب المجموعة التجريبية. •وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات استخدام المتحكمات المنطقية المبرمجة لصالح طلاب المجموعة التجريبية . |