الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الى تحديد مدى فاعلية بعض فنيات البرمجة اللغوية العصبية فى خفض قلق الاختبار لدى تلميذات المرحلة الاعدادية، ودراسة تأثير خفض قلق الاختبار على مستوى التحصيل الدراسى. وفى سبيل ذلك تم تطبيق ادوات الدراسة وهى: مقياس قلق الاختبار(إعداد: سبيلبرجر واخرون 1980، ترجمة: نبيل الزهار ودنيس هوسفر 1985) وبرنامج ارشادى يستند على فنيات البرمجة لخفض قلق الاختبار(إعداد الباحثة) على عينة قوامها 30 تلميذة بالصف الثالث الاعدادى يتصفن بارتفاع قلق الاختبار، وقد تمت معالجة البيانات باستخدام اختبار ”ت” لدلالة الفروق بين المتوسطات، معامل ارتباط بيرسون، حجم التأثير لعينتين غير مستقلتين، وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود فروق دالة بين متوسطى درجات التلميذات على مقياس قلق الاختبار قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح القياس القبلى عند مستوى (0.001) ووجود فروق دالة بين متوسطى درجات التلميذات فى القياسين القبلى والتتبعى لمقياس قلق الاختبار (للدرجة الكلية وابعاد قلق الاختبار) لصالح القياس القبلى عند مستوى(0.001) وعدم وجود فروق دالة بين متوسطى درجات التلميذات فى القياسين البعدى والتتبعى لمقياس قلق الاختبار (للدرجة الكلية وابعاده: الاضطراب والانفعالية) ووجود فروق دالة بين متوسطى درجات التلميذات فى التحصيل الدراسى قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح القياس البعدى عند مستوى معنوية(0.001). |