Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر العنف في الإعلانات التليفزيونية
على السلوك العدواني لعينة من الأطفال (6-9) سنوات/
الناشر
جامعة عين شمس.
المؤلف
العواك،حنان عبد المجيد.
هيئة الاعداد
مشرف / زكريا إبراهيم الدسوقي
مشرف / أميرة عبد العزيز أحمد العربي
مشرف / زكريا إبراهيم الدسوقي
باحث / حنان عبد المجيد العواك
الموضوع
العنف. السلوك العدواني. الإعلانات التليفزيونية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
P.237:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفـال .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 237

from 237

المستخلص

يلعب التليفزيون دوراً كبيراً في تكوين شخصية الطفل وتشكيل علاقاته بالآخرين؛ حيث أصبح امتداداً لدور التنشئة الاجتماعية. كما يعد الطفل من الفئات الأكثر تقبلاً لما يقدمه التليفزيون وسريع التأثر به، وتتضاعف خطورة التأثير المحتمل لمشاهدة العنف التليفزيوني للوقت الذي يقضيه في مشاهدة التليفزيون.
ويشير مضمون معظم مشاهد العنف في التليفزيون إلى أن القوة هي السبيل الوحيد لفض كل المنازعات، وتكمن الخطورة في ذلك أن تقليد الطفل ما يراه ويعتبره صورة من صور الرجولة والشهامة.
ومن ثم، تسعى الدراسة الحالية إلى اكشف عن أثر مشاهدة العنف في الإعلانات التليفزيونية، وما يترتب على هذا من سلوك عدواني لدى طفل المرحلة المتوسطة (6 – 9) سنوات.
مشكلة الدراسة:
أصبحت البرامج الحاوية على القتل والتدمير والضرب والسطو والهجوم على الشرطة وشتى أنواع العنف ظاهرة خطيرة ومريبة في التليفزيون، وقد انتشرت انتشاراً سريعتاً وكبيراً. ومما لا شك فيه أن هذه المشاهد لها أثرها الخطير في نشوء السلوك العدواني لدى الطفل.
إضافة إلى هذا، أصبحت أفلام العنف تحقق رواجاً وسوقاً كبيراً؛ خاصة في الدول النامية، ويفضل الطفل هذه الأفلام ويقبلون عليها ويعرفون أبطالها ويتأثرون بما يقدم من سلوكيات عنيفة وإثارة. ومن ثم، أصبح من الأهمية بمكان الكشف عن أثر العنف في الإعلانات التليفزيونية على السلوك العدواني لدى مجموعة من الأطفال ممن تراوحت أعمارهم من 6 – 9 سنوات؛ حيث تعد هذه المرحلة النمائية – مرحلة الطفولة المتوسطة – ذات أهمية خاصة في تشكيل المفاهيم والاتجاهات والقيم دون غيرها من المراحل النمائية الأخرى.
تساؤلات الدراسة:
يمكن صياغة تساؤلات الدراسة على النحو التالي:
1-ما معدل مشاهدة الأطفال عينة الدراسة للإعلانات التليفزيونية؟
2-ما مدى مناقشة الأطفال للوالدين أو الأصدقاء مما يشاهدونه من مشاهد عنف؟
3-ما الإعلان الذي يحب الأطفال عينة الدراسة مشاهدته؟
4-ما أكثر مشاهد العنف التي يحب الأطفال مشاهدتها في الإعلان؟
5-ما أكثر شيء يعجب الأطفال عينة الدراسة في البطل الذي يعرضه الإعلان التليفزيوني؟
6-ما مدى تذكر الطفل (عينة الدراسة) لمشاهدة العنف التي يشاهدها؟
7-ما الأحداث والمشاهد التي تعرضها الإعلانات التليفزيونية من وجهة نظر المبحوثين؟
8-ما مدى عرض الإعلانات التليفزيونية لمواقف مشابهة لما يتعرض له الطفل في حياته؟
9-ما مدى تقليد الطفل لمشاهد العنف التي يشاهدها في الإعلانات التليفزيونية؟
10-ما مدى تفضيل الطفل عينة الدراسة للإعلانات التي تحتوي مشاهد عنيفة؟
فروض الدراسة:
يمكن صياغة فروض الدراسة على النحو التالي:
1-توجد علاقة دالة إحصائية بين العنف في الإعلانات التليفزيونية والسلوك العدواني لدى الأطفال من الجنسين في المرحلة العمرية من 6 – 9 سنوات.
2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مشاهد العنف في الإعلانات التليفزيونية بين الذكور والإناث من الأطفال في المرحلة العمرية من 6 – 9 سنوات.
3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك العدواني بين الذكور والإناث من الأطفال في المرحلة العمرية من 6 – 9 سنوات.
أهداف الدراسة:
يمكن تحديد أهداف الدراسة في النقاط التالية:
1-التعرف على معدل مشاهدة الأطفال للإعلانات التليفزيونية.
2-الكشف عن مدى مناقشة الأطفال مع الوالدين أو الأصدقاء لما يشاهدونه من مشاهد عنف.
3-معرفة الإعلان التي يفضل الطفل مشاهدته.
4-الكشف عن أكثر مشاهد العنف التي يحب الأطفال مشاهدتها في الإعلان.
5-التعرف على الأشياء التي تعجب الأطفال في البطل الذي يعرضه الإعلان التليفزيوني.
6-الكشف عن مدى تذكر الطفل لمشاهد العنف التي يشاهدها.
7-معرفة الأحداث والمشاهد التي تعرفها الإعلانات التليفزيونية من وجهة نظر الأطفال.
8-التعرف على مدى التشابه بين ما تعرضه الإعلانات التليفزيونية من مواقف مشابهة لما يتعرض له الطفل في حياته.
9-الكشف عن مدى تقليد الطفل لمشاهد العنف التي يشاهدها في الإعلانات التليفزيونية.
10-التعرف على مدى تفضيل الطفل للإعلانات التي تحتوي مشاهد عنيفة.
11-الكشف عن العلاقة بين العنف في الإعلانات التليفزيونية والسلوك العدواني لدى الأطفال.
12-التعرف على الفروق في مشاهد العنف في الإعلانات التليفزيونية بين الذكور والإناث في المرحلة العمرية من 6 – 9 سنوات.
13-الكشف عن الفروق في السلوك العدواني بين الذكور والإناث في المرحلة العمرية من 6 – 9 سنوات.
المفاهيم والدراسات السابقة:
تم عرض مفاهيم الدراسة؛ وخاصة العنف، والإعلان التليفزيوني، ونظرية الغرس الثقافي، والسلوك العدواني، والتليفزيون وعلاقته بالخصائص النمائية لطفل المرحلة المتوسطة. وإلى جانب هذا، تم عرض الدراسات السابقة ؛ والتي تم تقسيمها إلى محورين؛ حيث تناول المحور الأول دراسات تناولت أثر التليفزيون على سلوك الطفل، وعرض المحور الثاني دراسات تناولت أثر العنف في الإعلانات التليفزيونية على السلوك العدواني للطفل، ثم التعقيب على هذه الدراسات، ومدى الاستفادة منها.
المنهج والإجراءات:
استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي؛ حيث أنه من أنسب المناهج لتحقيق أهداف الدراسة.
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من عشرين طفلاً وطفلة (10 ذكور، و10 إناث)، من الأطفال ممن تراوحت أعمارهم من 6 إلى 9 سنوات، وقد تم اختيارهم من مدرسة راجاك للغات بمدية القاهرة.
أدوات الدراسة:
تم استخدام مقياس السلوك العدواني للأطفال ) (قبلي وبعدي) ، وقد قامت الباحثة بتعديل بعض العبارات حتى تناسب عينة الدراسة، وحساب خصائصه السيكومترية. وإلى جانب هذا، تم تصميم استمارة استبيان، واستمارة تحليل المضمون، وبعض العمليات الإحصائية المناسبة.
نتائج الدراسة:
أنتهت الدراسة إلى النتائج التالية:
1-طبيعة مشاهد العنف في الإعلانات التليفزيونية كانت واقعية بنسبة كبيرة بلغت 90.9%.
2-أهم الوسائل الدالة على العنف في الإعلانات التليفزيونية من عينة الدراسة هي تعبيرات الوجه فجاءت بنسبة بلغت 36.6% ثم التعبيرات الصوتية بنسبة 26.6% ثم مزيج بين الألفاظ والحركات العنيفة بنسبة 23.4% وأخيراً جاءت حركات عنيفة بنسبة 13.5%.
3-أهم السلوكيات التي تتضمن مشاهد العنف هي الشعور بالعداوة حيث جاءت في المرتبة الأولى بنسبة بلغت 14.5% ثم تساوى كل من الصراع والغضب في المرتبة الثانية بنسبة 12.9% ثم التطاول والانتقام والكراهية في المرتبة الثالثة بنسبة 11.3% ثم جاء الخوف والهلع في المرتبة الرابعة بنسبة 8.2% ثم الشعور بالاستقرار في المرتبة الخامسة بنسبة 6.4% ثم الشعور بالتفاهة والدونية في المرتبة السادسة بنسبة 4.8% وأخيراً جاء الكذب والدفاع عن النفس بنسبة 3.2%.
4-من أهم أنواع العنف الجسدي المقدم هي إتلاف الممتلكات حيث جاءت في المرتبة الأولى بنسبة بلغت 24.2% ثم تساوى كلاً من قذف الأشياء على الآخرين والقفر من مكان عالي في المرتبة الثانية بنسبة 15.1% ثم جاء الدفع والتشاجر بالأيدي في المرتبة الثالثة بنسبة 12.1% ثم تساوى كلاً من الضرب بآلة حادة والضرب بالأيدي في المرتبة الرابعة بنسبة 9.1% ثم جاء التعذيب في المرتبة الخامسة بنسبة 6% وأخيراً التقييد بالحبل والسرقة والقفز فوق السيارة بنسبة 2.1%.
5-أهم أنواع العنف اللفظي المقدم في مشاهد الإعلان التليفزيوني هي حالات غضب وهياج فجاءت في المرتبة الأولى بنسبة بلغت 40% ثم الرفض في المرتبة الثانية بنسبة بلغت 36% وأخيراً جاء الاحتقار بنسبة بلغت 24%.
6-اللهجة المستخدمة في مشاهد العنف في الإعلانات التليفزيونية هي اللهجة العامية وجاءت بالمرتبة الأولى بنسبة بلغت 68.8% واستخدام اللغة الأجنبية بنسبة 31.2%.
7-من أهم دوافع ارتكاب العنف في مشاهد الإعلان التليفزيوني هي إثبات القوة وتعمد الأذى حيث جاء في المرتبة الأولى بنسبة بلغت 18.7% ثم جاء النيل من الآخرين في المرتبة الثانية بنسبة 13.5% ثم جاء الانتقام في المرتبة الثالثة بنسبة 11.8% ثم الشدة في المرتبة الرابعة بنسبة 10.1% ثم جاء الكبرياء في المرتبة الخامسة بنسبة 8.4% ثم تساوى كلاً من الوحشية والشعور بالأهمية في المرتبة السادسة بنسبة 6.8% وأخيراً جاء الدفاع عن النفس بنسبة 5.2%.
8-مرتكب العنف في الإعلان هو الإنسان جاء في المرتبة الأولى بنسبة بلغت 72.8% وفي المقابل نجد الحيوان مرتكب للعنف في مشاهد الإعلان التلفزيوني بنسبة 27.2%.
9-أكثر الوسائل المستخدمة في مشاهد العنف بالإعلانات التلفزيونية هي اليد بنسبة بلغت 55% ثم استخدام الأدوات الإلكترونية في المرتبة الثانية بنسبة 20% ثم استخدام الأدوات المنزلية في المرتبة الثالثة بنسبة 15% وأخيراً جاء استخدام أدوات الصيد واستخدام الحبل بنسبة متساوية 5%.
10-عدم التخطيط للعنف في مشاهد الإعلانات التليفزيونية عينة الدراسة جاء بنسبة مرتفعة بلغت 30.3% وفي المقابل ثم التخطيط للعنف في المشاهد بلغت 3.1% ونجد أن العنف أكثر الأساليب
11-مواجهة حيث بلغت نسبة 24.2% وظهر الاستسلام بنسبة بلغت 6% وأخيراً ظهر استخدام المنطق والعقل كأحد أساليب مواجهة العنف بنسبة بلغت 3.1%.
12-أن أكثر الأماكن المستخدمة في مشاهد العنف بالإعلانات التليفزيونية هي المنزل المكتب المتجر الشارع الحديثة العامة والخاصة والبحر بنسبة 59.1% والمطعم والمستشفى باعتبارها أماكن لارتكاب العنف بنسبة بلغت 18.1%.
13-أن أكثر ضحايا العنف في مشاهد الإعلانات التلفزيونية عينة الدراسة هم الكبار حيث جاؤوا بالمرتبة الأولى بنسبة بلغت 42.8% ثم جاءت الممتلكات الخاصة كأحد آثار العنف في مشاهد العنف في المرتبة الثانية بنسبة 28.6% ثم الممتلكات العامة في المرتبة الثالثة بنسبة 21.5%.
14-أما من حيث تعدد الصور النهائية للعنف جاءت توترات السلوك في المرتبة الأولى بنسبة بلغت 23.4% ثم اضطراب العلاقة بالآخرين في المرتبة الثانية بنسبة 19.1% ثم الاستمتاع في المرتبة الثالثة بنسبة 17.1% ثم تساوى كلاً من الوصول للهدف ولم يساعد صاحبه في المرتبة الرابعة بنسبة 12.8% ثم جاء الفشل في المرتبة الخامسة بنسبة 4.2% ثم جاء فقد الأصدقاء في المرتبة السادسة بنسبة 8.5% وأخيراً جاء الاستقرار بنسبة 2.1%.
15- ظهرت غالبية المشاهد بشكل واقعي من حيث طبيعة العنف المتضمن بمشاهد الإعلانات التلفزيونية بنسبة 30.3% وفي المقابل ظهرت بشكل خيالي بنسبة منخفضة بلغت 3.1% وظهر العنف بشكل فوري من حيث سرعة العنف حيث بلغت نسبة 30.3% وفي المقابل ظهر بشكل مؤجل بنسبة منخفضة بلغت 3.1% ومن ناحية أخرى نجد ظهور العنف بشكل غير منطقي من حيث مدى منطقيته حيث بلغت نسبته 24.2% وأخيراً ظهر بشكل منطقي بنسبة بلغت 9%.
16-أثبتت الدراسة ارتفاع مشاهدة المبحوثين (الذكور والإناث) عينة الدراسة للإعلانات التليفزيونية، حيث يشاهد 65% منهم هذه الإعلانات بصفة دائمة، وفي المقابل يشاهد 35% من المبحوثين الإعلانات التليفزيونية أحياناً.
17-أن (مشاهد التعذيب) و(مشاهد المطاردات والمعارك )جاءت في مقدمة أكثر مشاهد العنف التى يفضل المبحوثين مشاهدتها فى تلك الإعلانات بنسبة 100%، وجاءت (مشاهد الضرب) في المرتبة الثانية بنسبة بلغت 95% ، وأخيراً لم تحظ (مشاهد التخريب) و(مشاهد إرتكاب جرائم) و(مشاهد حريق) بأى نسبة تفضيل لدى المبحوثين .
18-احتلت (قوى وعنيف) مقدمة أسباب إعجاب المبحوثين بالبطل فى الإعلانات التى يفضلون مشاهدتها بنسبة 95%، وفى المقابل جاءت (مغامر وجرئ) و (ذكى ويستطيع الوصول لأهدافه بسرعة) بنسبة 85% .
19-ارتفاع مناقشة المبحوثين للأفراد الذين يشاهدون معهم الإعلانات التليفزيونية؛ حيث يتناقش 65% من المبحوثين أحياناً، ويتناقش15% منهم دائماً، وفى المقابل لا يتناقش 20% من المبحوثين مع غيرهم أثناء مشاهدتهم للإعلانات التليفزيونية.
20- جاء (من الطبيعى أن يستخدم الإنسان القوة لأنها لغة العصر) و(إستخدام القوة يجعل الآخرين يعملون لى ألف حساب) في مقدمة درجات المبحوثين علي مقياس رأى المبحوثين حول مدى موافقتهم على بعض العبارات من وجهة نظر المبحوثين بمتوسط 2.900 ، ثم (عندما أغضب من الطبيعى أن أكسر الأشياء أو أضرب أحد) في المرتبة الثانية بمتوسط 2.800 ، ثم (أنا مقتنع أن العين بالعين والسن بالسن والبادى أظلم) في المرتبة الثالثة بمتوسط 2.700 ، وأخيراً(الحياة كالغابة البقاء فيها للأقوى) بمتوسط 2.650.
21-أن (الذكاء والحيلة) جاءت في مقدمة مدى تكرار مشاهد عنف سواء فى البيت او عند الجيران من وجهة نظر المبحوثين بمتوسط 2.700 ، ثم (عدم إحترام الآخرين) في المرتبة الثانية بمتوسط 2.650 ، ثم (الإعتداء على الآخرين إبراز القوة) في المرتبة الثالثة بمتوسط 2.600 ، و(إستخدام القوة لتحقيق الأهداف) في المرتبة الرابعة بمتوسط 2.550 ، ثم الدفاع عن النفس) في المرتبة الخامسة بمتوسط 2.450 ، ثم (إستخدام أساليب الضرب المختلفة) في المرتبة السادسة بمتوسط 2.400 ، ثم (إستخدام طرق التعذيب المختلفة) في المرتبة السابعة بمتوسط 1.750 ، ثم (إستخدام الألفاظ البذيئة) في المرتبة الثامنة بمتوسط 1.600، وأخيراً(أساليب السرقة والخطف) بمتوسط 1.500.
22-جاء (البطل العنيف دائماً يعامل بإحترام) و (أحب
أبطال الإعلانات وأشعر بتعاطف معهم ) في مقدمة إحساس المبحوثين ناحية أبطال الإعلانات التى يشاهدونها من وجهة نظر المبحوثين بمتوسط 3.00، ثم (يتعاملون جميعاً مع بعض بعنف) في المرتبة الثانية بمتوسط 2.850، ثم (الصغار يستعملون أساليب كلام عنيفة مع الكبار) في المرتبة الثالثة بمتوسط 2.650، وأخيراً (يعوضونى عن أصدقائى) بمتوسط 2.600.