الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلي إعداد برنامج أنشطة إعلامية وقياس مدي فاعلية استخدامه في تنمية المفاهيم والسلوكيات البيئية لتلاميذ المرحلة الابتدائية . وقد وجد من خلال تحليل محتوي الأنشطة الإعلامية ” الصحافة والإذاعة المدرسية ” قصورا في تناولها للمفاهيم البيئية . ولذلك تم إعداد برنامج أنشطة إعلامية يحتوي علي موضوعات متضمنة بعض المفاهيم البيئية ، وقد تم اختيار هذه المفاهيم بناءاً علي رأي مجموعة من أساتذة وعلماء وخبراء المناهج والتربية البيئية في مدي مناسبتها لعينة الدراسة من التلاميذ وتم تحديد ستة مفاهيم رئيسية هي ” البيئة – الموارد الطبيعية – استنزاف الموارد الطبيعية – التلوث البيئي – التغيرات المناخية – المخلفات الصلبة ” ، وتم إعداد بعض الأدوات لقياس مدي فاعلية البرنامج علي تنمية المفاهيم والسلوكيات البيئية للتلاميذ وهذه الأدوات هي اختبار مفاهيم بيئية ومقياس مواقف سلوكية وبطاقة لملاحظة السلوك البيئي وطبقت هذه الأدوات علي عينة من تلاميذ وتلميذات الصف الرابع بالمرحلة الابتدائية وهذه العينة قوامها 60 تلميذاً وتلميذه مقسمة إلي مجموعتين : 30 عينة ضابطة و30 عينة تجريبية ثم طبق البرنامج المعد وبعد ذلك تم تطبيق أدوات القياس مرة أخري . وفي النهاية جمعت نتائج التطبيق لمعالجتها معالجة إحصائية باستخدام اختبار ت ، ومن أهم نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية مما يشير الي فاعلية برنامج الأنشطة الإعلامية المعد بالدراسة لتنمية المفاهيم والسلوكيات البيئية للتلاميذ . |