Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم مقرر إلكترونى فى علم النفس قائم على مبادئ نظرية المرونة المعرفية و تأثيره فى تنمية الذكاء المنظومى و خفض العبء المعرفى لدى طلاب كلية التربية النوعية جامعة الأسكندرية =
المؤلف
الفيل، محمد حلمى محمد عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / حلمى محمد حلمى عبد العزيز الفيل
مشرف / سامية لطفى الأنصارى
مشرف / حسن حسينى جامع
مشرف / شهيرة عبد الهادى محمد ابراهيم
الموضوع
علم النفس التربوى. الذكاء
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
170 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التجريبي والمعرفي
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية النوعية - العلوم النفسية و التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 67

from 67

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقويم تأثير تصميم مقرر إلكتروني فى علم النفس قائم على مبادئ نظرية المرونة المعرفية فى تنمية الذكاء المنظومي لدي طلاب كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية، وتقويم تأثير تصميم مقرر إلكتروني فى علم النفس قائم على مبادئ نظرية المرونة المعرفية فى خفض العبء المعرفي الدخيل والعبء المعرفي الجوهري لدي طلاب كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية، كما هدفت إلى تقويم تأثير تصميم مقرر إلكتروني فى علم النفس قائم على مبادئ نظرية المرونة المعرفية فى تنمية العبء المعرفي وثيق الصلة لدي طلاب كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية، وطبقت هذه الدراسة على عينة مكونة من (66) طالبةً بالفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية بالعام الجامعي (2012/ 2013) تم تقسيمهن إلى مجموعة تجريبية بواقع (34) طالبة، ومجموعة ضابطة بواقع (32) طالبة، واستخدم الباحث مقياس الذكاء المنظومي لطلاب الجامعة، ومقياس العبء المعرفي لطلاب الجامعة، واختبار تحصيلي فى علم النفس التعليمي (إعداد / الباحث)، واختبار الذكاء للراشدين (إعداد / سامية الأنصاري)، وقائمة مبادىء تصميم المقررات الإلكترونية المشتقة من نظرية المرونة المعرفية. (إعداد / الباحث)، واعتمد الباحث فى التحليل الإحصائي للبيانات على اختبار التجانس Levene’s Test، واختبار ”ت” t_Test لحساب دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعات المرتبطة وغير المرتبطة، وحجم التأثير Effect Size (r)، وكشفت نتائج هذه الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي لقدرات الذكاء المنظومي ومجموعها الكلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لقدرات الذكاء المنظومي ومجموعها الكلي لصالح القياس البعدي، كما كشفت نتائج هذه الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين المتوسط الوزني (متوسط المتوسطات) لدرجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى العبء المعرفي الجوهري والعبء المعرفي الدخيل وفي المجموع الكلي لأنواع العبء المعرفي لصالح طالبات المجموعة الضابطة، في حين توجد فروق دالة إحصائياً بين المتوسط الوزني (متوسط المتوسطات) لدرجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى العبء المعرفي وثيق الصلة لصالح طالبات المجموعة التجريبية.