![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص حاولت هذه الدراسة الابتعاد عن اطلاق الآراء والاحكام التى تناقش قضية التراث في علاقته بالنص الدرامى من منطلق مدى المطابقة التى تبحث عن الاسباب الدافعة لاتجاه المؤلف ناحية التراث ، او اظهار تمييز عمل في مقابل العمل الآخر ، ولقد اعتمد الباحث على النص ذاته ، حتى لا يقع في التحليل فريسة لآراء سبقته . هذه الدراسة مقسمة الى مقدمة وخمسة فصول : التمهيد درس فيه مفهوم التراث في المعاجم العربية وفى دراسات النقد الأدبي الحديث ، وعلاقة المسرح بالتراث منذ نشأته ، واثر ذلكعلى التراث وتنوعه . الفصل الاول : توظيف الحكيم للتراث الديني ، مقسم الى مبحثين : المبحث الاول بعنوان التراث والمفارقة التراجيدية في مسرحية اهل الكهف. المبحث الثاني: تزاوج التراثيين الديني والشعبي في مسرحية سليمان الحكيم . الفصل الثاني : توظيف الحكيم للتراث الاسطورى . المبحث الاول : الملك اوديب بين سوفوكليس وتوفيق الحكيم . المبحث الثاني :تناول بالتحليل مسرحية ايزيس للحكيم تحت عنوان ايزيس الحكيم بين التراث والتجديد . الفصل الثالث : توظيف الحكيم للتراث الشعبي . المبحث الاول : شهرذاد الحكيم بين الازاحة والتناسل. المبحث الثاني : التراث الشعبي والبناء الدرامي في مسرحية يا طالع الشجرة. الفصل الرابع : السلطان الحائر بين الحقيقة التاريخية والمفارقة الدرامية. الصل الخامس : توظيف لغة التراث في مسرح توفيق الحكيم . المبحث الاول : توظيفه للغة التراث الديني ، في القران الكريم والتوراة والحديث الشريف. المبحث الثاني: توظيف الحكيم للغة التراث الشعبي. المبحث الثالث: توظيف الحكيم للغة التراث الشعبي . المبحث الثالث : توظيف الحكيم للغة التراث الادبي . الخاتمة . |