Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الوعى البيئى لدى تلاميذ مرحلة رياض الأطفال في البيئات الصحراوية و الساحلية
المؤلف
النجار، مها أبو المعاطي السعيد.
هيئة الاعداد
باحث / مها أبو المعاطي السعيد النجار
مشرف / عايدة محمد علام
مشرف / جمال أحمد السيسي
مشرف / عزت أحمد فضالي
مناقش / محمد أحمد الحويطي
الموضوع
الموارد الطبيعية. البيئة الصحراوية.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
1 قرص كمبيوتر ضوئي :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
27/11/2013
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - معهد الدراسات والبحوث البيئية - قسم تقويم الموارد الطبيعية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 150

from 150

المستخلص

يتضح مما سبق التزايد المضطرد والمستمر للمشكلات البيئية، وأهمية الوعي ذه المشكلات
ومخاطرها والآثار السلبية المترتبة على تفاقمها، وكيفية التغلب عليها، كما تتضح الأهمية الكبيرة للتوعية
البيئية للفرد ولاسيما في بواكير الطفولة. ولما كانت المشكلات البيئية تختلف في البيئات الساحلية عنها في البيئات الصحراوية من حيث
النوع والحجم ومن حيث تأثيرها على أفكار ومعتقدات وسلوك الأفراد، كما تختلف العوامل البيئية
المحيطة بالطفل في كل منها، مما قد يكون لذلك أثر في الوعي البيئي لأطفال رياض الأطفال.
وتأسيسًا على ما سبق فيمكن تحديد مشكلة الدراسة الراهنة في التساؤلات التالية:
١. ما أهم الأسس النظرية المرتبطة بالبيئة ومشكلاا؟
٢. ما مفهوم الوعي البيئي وأبعاده، وما دور المؤسسات التربوية في التوعية البيئية؟
٣. ما واقع وعي الأطفال بالمشكلات البيئية؟
٤. إلى أي حد يختلف الوعي البيئي للأطفال حسب متغير الجنس (ذكر، أنثى) ونوع البيئة (ساحلية،
صحراوية)؟
٥. ما التصور المقترح الذي يمكن أن يسهم في تنمية الوعي البيئي لدى أطفال الروضة؟
أهداف الدراسة:
١. التعرف على الأسس النظرية المرتبطة بالبيئة ومشكلاا.
٢. تحديد مفهوم الوعي البيئي وأبعاده، ودور المؤسسات التربوية في التوعية البيئية.
٣. الكشف عن واقع وعي الأطفال بالمشكلات البيئية.
٤. تحديد مدى اختلاف الوعي البيئي لدى الأطفال حسب متغير الجنس (ذكر، أنثى)، ونوع البيئة
(ساحلية، صحراوية).
٥. تقديم تصور مقترح لتنمية الوعي البيئي لدى أطفال الروضة.
أهمية الدراسة:
تنبع أهمية الدراسة الراهنة من أربعة جوانب رئيسية: ١. أهمية الوعي البيئي.
٢. أهمية مرحلة رياض الأطفال وتوعية رياض الأطفال بيئيًا.
٣. أا لا تقف على حد التعرف على واقع الوعي البيئي ولكنها تتجاوز ذلك إلى تقديم تصور مقترح
لتنمية الوعي البيئي لدى الأطفال في مرحلة رياض الأطفال.
٤. ندرة الدراسات في هذا اال، حيث لم تقف الباحثة في -حدود علمها- على دراسة تتناول
الوعي البيئي في البيئات الصحراوية والساحلية وأهمية المشكلات البيئية التي يتصدى لها البحث
الحالي، وكذلك أهمية المرحلة العمرية لرياض الأطفال التي تتسم بالمرونة والقابلية للتشكيل التربوي
والاجتماعي والبيئي وفًقا للنظم الفلسفية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي ينشدها كل مجتمع.
منهج الدراسة وأداا:
اعتمدت الدراسة على آليات المنهج الوصفي التحليلي الذي يتم من خلاله جمع وتصنيف البيانات ·
والمعلومات المتعلقة بموضوع الدراسة مع محاولة تحليل ما تم جمعه من بيانات ومعلومات للوقوف
على مدى وعي الأطفال البيئي في البيئتين الصحراوية والساحلية.
استخدمت الدارسة مقياس لجمع البيانات، حيث تم عمل مقياس للتعرف على الوعي البيئي ·
للطفل، وقد جاءت في شكل صور وأسئلة لتلاءم المرحلة العمرية لأطفال الرياض.
عينة الدراسة:
تألفت عينة الدراسة من مجموعتين من أطفال مرحلة رياض الأطفال إحداهما في بيئة صحراوية
(مدينة السادات) تألفت من ٣٦ طف ً لا ( ١٨ إناث، ١٨ ذكور)، والأخرى مجموعة من أطفال مرحلة
رياض الأطفال في بيئة ساحلية (الإسكندرية) ٣٦ طف ً لا ( ١٨ إناث ١٨ ذكور)، أي أن إجمالي العينة
يساوي ٧٢ طف ً لا في البيئتين، تم اختيارهم بشكل عشوائي طبقي. حدود الدراسة:
الحدود المكانية: ·
اقتصرت الدراسة على البيئتين الصحراوية (مدينة السادات) والساحلية (مدينة الإسكندرية).
الحدود الزمنية: ·
قامت الباحثة بتطبيق أداة الدراسة على العينة المختارة خلال شهر أبريل من العام الدراسي
٢٠١٢ م). /٢٠١١)
الحدود العمرية: ·
٦ سنوات. - مرحلة رياض الأطفال من سن ٤
الحدود الموضوعية: ·
تقتصر الدراسة على الكشف عن واقع الجانب المعرفي للوعي البيئي لدى أطفال مرحلة الروضة
خطوات الدراسة:
الإطلاع على البحوث والدراسات السابقة في مجال البيئة والتربية البيئية. ·
الرجوع إلى الأدبيات في مجال البحث التربوي والبيئي الذي تناول الوعي البيئي. ·
الكشف عن أهم المشكلات والقضايا البيئية التي يعاني منها اتمع الساحلي وكذلك اتمع ·
الصحراوي.
إعداد أداة للكشف عن الوعي البيئي لأطفال الروضة واختيار عينة الدراسة وتطبيق الأداة عليها. ·
تحليل البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها. ·
في ضوء ما سبق تم وضع تصور مقترح يمكن من خلاله تنمية الوعي البيئي لطفل رياض الأطفال. إجراءات الدراسة:
المنهج والأدوات: المنهج الوصفي.
واستخدمت الباحثة المنهج التحليلي الكيفي، وذلك لاستنباط القيم البيئية من مصادرها
الأساسية، وهي القران الكريم والسنة النبوية.
أهم النتائج:
الوصول موعة من القيم البيئية التي دف للحافظ علي البيئة وحياا من خلال القران الكريم -
والسنة.
معرفة الدور الذي يمكن أن تقوم به التربية الإسلامية في تنمية هذه القيم البيئية. -
أهمية تكاتف المؤسسات التربوية من اجل تربية الإنسان تربية بيئية. -
: دراسة حسن شحاتة- أحمد إبراهيم شلبي ١٩٩٢
بعنوان حكايات طفل القرية وعلاقتها بالمعلومات البيئية والسلوك البيئي.
الهدف: دراسة نوعية القصص التي يسمعها الأطفال, ومضامينها التربوية والبيئة من حيث ·
المعلومات والسلوك البيئي.
العينة: تكونت العينة من ١٠٠ طفل ٥٠ ذكور، ٥٠ إناث من ٦:٣ سنوات. أهم النتائج:
إن بعض مفردات السلوك البيئي جاءت بطريقة عشوائية غير مقصودة من قبل الآباء والأمهات -
في البيئات القروية.
الكبار ليسوا علي دراية كاملة بالسلوك البيئي القويم الذي يقدم للأطفال من خلال الحكايات -
التي تشكل مصادر تعلم لهم.
نسبة شيوع المعلومات البيئية في القرية ليست مرتفعة -
: دراسة وفاء محمد أحمد سلامة ١٩٩٤
بعنوان برنامج مقترح في التربية البيئية لأطفال الروضة باستخدام الأنشطة.
هدف الدراسة:
إعداد برنامج في التربية البيئية لأطفال الروضة.
العينة:
تكونت العينة من أطفال الرياض التابعة لوزارة التربية والتعليم تراوحت أعمارهم من ٦:٥
سنوات بلغ عددهم ٦٠ طفلا وطفلة.
المنهج:
المنهج التجريبي للتحقق من صحة الفروض حيث تم تصميم برنامج مقترح في التربية البيئة
لأطفال الرياض.
الأدوات:
اختبار رسم الرجل لجود انف لذكاء الأطفال -
استمارة جمع بيانات عن الحالة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للأسرة. اختيار مقياس مدي استيعاب أطفال الروضة في المرحلة 6 -
استمارة ملاحظه سلوكيات الأطفال وفق عدد من المواقف داخل الروضة -
أهم النتائج:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استيعاب المفاهيم البيئية لدى اموعة التجريبية -
من الأطفال قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح درجام بعد التطبيق.
توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات اكتساب السلوكيات البيئية المرجوة -
لدى أطفال اموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح درجام بعد التطبيق
لا توجد فروق بين الإناث والذكور في استيعاب المفاهيم البيئية -
أهم التوصيات:
تطوير أهداف برنامج رياض الأطفال ومحتواها بما يتمشي مع فلسفه التربية البيئية وأهدافها في -
إطار أهداف مرحلة رياض الأطفال
توجيه اهتمام الكتاب ومؤلفي القصص للأطفال لتناول موضوعات بيئية ومشكلاا لزيادة -
الوعي ا.
: دراسة أمل وحيد المهدي ١٩٩٥
بعنوان برنامج مقترح لتنمية الوعي البيئي لدى أولياء الأمور بدور الحضانة.
هدف الدراسة:
دراسة المفاهيم البيئية للبرنامج المقدم لأولياء الأمور وفاعليته في تنمية وعيهم البيئي.
وكانت العينة:
٤٥ شخصًا من أولياء أمور الأطفال بدار الحضانة بالمقطم استخدمت المنهج التجريبي. الأدوات:
استمارة بيانات اجتماعية لأفراد العينة، استمارة استفتاء رأي أولياء الأمور حول المشكلات
البيئية في منطقة المقطم برنامج بيئي لتنمية الوعي البيئي واستمارة استطلاع رأي الخبراء في البرنامج
البيئي ومقياس الوعي البيئي لأولياء الأمور.
وكانت النتائج:
بعد التطبيق زاد الوعي بين أولياء الأمور بنسبة ٧٠ %عن السابق ولا يوجد فرق بين الإناث -
والذكور في العينة من حيث النتائج لا يوجد فرق بين متوسط درجات التطبيق القبلي والبعدي
بين المؤهلات العليا والمتوسطة.
هناك فروق في متوسط درجات التطبيق القبلي والبعدي لأفراد العينة الكلية لصالح البرنامج -
البيئي.