Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفوجه فى صوناتا البيانو عند كل من بيتهوفن - ليست - هيندميث - دراسة تحليلية عزفية =
المؤلف
المصرى, أشرف محمد محمود
هيئة الاعداد
باحث / أشرف محمد محمود المصرى
مشرف / فتحية محمد فايد
مشرف / هدى سامى القطب
مشرف / هدى سامى القطب
مشرف / هدى سامى القطب
الموضوع
الالات الموسيقة - البيانو. البيانو - موسيقى. التأليف الموسيقى. الألحان الموسيقية. التربية الموسيقية.
تاريخ النشر
The fugue in the piano sonata’s of beethoven-Liszt and hindemith - an analytical performance study.
عدد الصفحات
أ-ل,152,7 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
5/4/1997
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - البيانو
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

يهدف البحث الى :
1-تحليل عناصر الفوجه فى الصوناتا تحليلا عزفيا من حيث توضيح اللحن الاساسى ووشع بعض التمارين التكنيكية والإرشادات التعبيرية بهدف تسهيل أدائها.
2-استنباط أوجه التشابه والاختلاف فى الفوجا داخل الصوناتا عند كل من بتهوفن وليست وهيندميث.
منهج البحث :
المنهج الوصفى (تحليل محتوى)
عينة البحث :
1-الفوجه فى الحركة الثالثة من صوناتا البيانو مصنف (110) عند بيتهوفن.
2-الفوجه فى الجزء الثالث من صوناتا البيانو فى (سى b الصغير) عند ليست.
3-الفوجه فى الحركة الرابعة من صوناتا البيانو رقم 30 عند هيندميث مركز تونالى (سى b).
نتائج البحث :
1-استخدم بيتهوفن وليست صيغة الفيوج ذات إجابة حقيقية بينما استخدمها هيندميث ثلاثية التيمة.
2-استخدم بيتهوفن وليست السلالم الكبيرة والصغيرة اما هيندميث فقد استخدم المركز التونالى.
3-استخدم بيتهوفن وليست ثلاث مناطق صوتية اما هيندميث استخدم اربعة مناطق صوتية.
4كان الطول البنائى عند بيتهوفن وهيندميث متقاربا اما عند ليست فقد بلغ الضعف تقريبا.
5-استخدم بيتهوفن وليست اصطلاحات كثيرة للسرعة وباللغة الايطالية بينما استخدم هيندميث ثلاث سرعات فقط وباللغة الالمانية.
6-استخد الثلاثة اساليب العزف التكنيكية المختلفة.
7-وضع ترقيم للاصابع فى اجزاء كثيرة على مدونة بيتهوفن وليست بينما لم تتضح على مدوونة هيندميث لذا قام الباحث بوضع ترقيم من اقتراحه ليسهل الأداء.