Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدخل مبكر للأمهات والأطفال في تنمية المهارات والمفاهيم الأساسية لدى ذوي الإعاقة البصرية/
الناشر
جامعة عين شمس.
المؤلف
على،دعاء محمود زكي.
هيئة الاعداد
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / تهاني محمد عثمان منيب
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
باحث / دعاء محمود زكي على
الموضوع
تدخل مبكر. المهارات والمفاهيم الأساسية. المعوقون بصرياً.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
P.338:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 338

from 338

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدخل مبكر للأمهات والأطفال لتنمية المهارات والمفاهيم الأساسية لدى ذوي الإعاقة البصرية.
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة الحالية من مجموعتين تجريبيتين إحداهما أمهات وعددهم عشرة (10)، أما المجموعة التجريبية الأخرى فهي الأطفال ذوي الإعاقة البصرية وعددهم عشرة (10).
أدوات الدراسة:
1- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي (إعداد، عبد العزيز الشخص، 2006).
2- مقياس ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الرابعة (تعريب: لويس كامل مليكة، 1998).
3- مقياس المهارات والمفاهيم الأساسية للأطفال ذوي الإعاقة البصرية (إعداد/ عبد العزيز الشخص، وتهاني منيب، ودعاء محمود، 2012).
4- برنامج مقترح للأمهات والأطفال لتنمية بعض المهارات والمفاهيم الأساسية لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية(إعداد/عبد العزيز الشخص، وتهاني منيب، ودعاء محمود، 2012).
5- جلسات برنامج التدخل المبكر(إعداد/الباحثة).
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة إلى فاعلية وجدوى برنامج التدخل المبكر للأمهات في تفعيل دورهن لمساعدة أطفالهن ذوي الإعاقة البصرية لتنمية المفاهيم والمهارات الأساسية لديهم في مرحلة ما قبل المدرسة.