![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدخل مبكر للأمهات والأطفال لتنمية المهارات والمفاهيم الأساسية لدى ذوي الإعاقة البصرية. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة الحالية من مجموعتين تجريبيتين إحداهما أمهات وعددهم عشرة (10)، أما المجموعة التجريبية الأخرى فهي الأطفال ذوي الإعاقة البصرية وعددهم عشرة (10). أدوات الدراسة: 1- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي (إعداد، عبد العزيز الشخص، 2006). 2- مقياس ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الرابعة (تعريب: لويس كامل مليكة، 1998). 3- مقياس المهارات والمفاهيم الأساسية للأطفال ذوي الإعاقة البصرية (إعداد/ عبد العزيز الشخص، وتهاني منيب، ودعاء محمود، 2012). 4- برنامج مقترح للأمهات والأطفال لتنمية بعض المهارات والمفاهيم الأساسية لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية(إعداد/عبد العزيز الشخص، وتهاني منيب، ودعاء محمود، 2012). 5- جلسات برنامج التدخل المبكر(إعداد/الباحثة). نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى فاعلية وجدوى برنامج التدخل المبكر للأمهات في تفعيل دورهن لمساعدة أطفالهن ذوي الإعاقة البصرية لتنمية المفاهيم والمهارات الأساسية لديهم في مرحلة ما قبل المدرسة. |