Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المتطلبات التربوية لدعم حقوق الإنسان السياسية لطلاب الجامعة في مصر /
المؤلف
عبد الله، شاريهان محمد محمد الصادق.
هيئة الاعداد
باحث / شاريهان محمد محمد الصادق
مشرف / محمد محمد يونس
مشرف / زينب حسن حسن
مناقش / اشرف حسين
الموضوع
طلبة الجامعات - مصر. الطلبة - نشاط سياسي. الطلبة - حقوق. حقوق الإنسان. الحقوق السياسية.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
298، 5، 4، ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/12/2013
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 325

from 325

المستخلص

تمثل قضية حقوق الانسان اهم القضايا لدعم النسق الديموقرطي داخل اي مجتمع فعصر تدفق المعلومات الذي نعيشه يساعد علي ممارسة الديمقرطية بشكل حقيقي وفعالولكن ماثحدث من هيمنة للقوانين يمثل حالا دون تدفق المعلومات وتمكين الافراد من الاطلاع علي المعلومات ممايمثل انتهاك صارخ للحقوق والحريات و يتضح ذلك أكثر على
المستوى الجا معي فقد أ صبح نظاما عقيما لا يصلح حتى لو ظيفت التقليدية ، فلا
تعليم حقيقي ، ولامجال للبحث العلمي يعتد به ، والحريات الأكاديمية وا لأنشطة
ا لطلابية فقيرة، ومن هذا المنطق يمكن القول أنه إذا لم يكن هناك نصو ص أو مواد
خاصة بالوائح والقوا نين الجامعية ، تعطي لطا لب الأحقية في مما رسة سياسية كحزء من حقوقه.
فعلى المنظومة ا لتعليمية أن تمنح الطلاب هذه الحقوق من خلال
ا لعلاقة الإ نسا نية والممارسات التفا علية والأنشطة الطلا بية، أو من خلال معنى آخر
من خلال المنظومة السلوكية بين أطراف العملية التعليمية داخل المؤ سسات
الجا معية ، أ ي تنشئة الأفراد تنشئة سياسية على حقوق الإنسان ، والتي تؤهله في
ا لدخول إلى الحياة سيا سية للمجتمع ، إكسابهم المعارف والقيم والاتجاهات ومبادئ
حقوق ا لإنسان، والمهارات ا لسلوكيةاللازمة لتنمية مشاركتهم في ا لحياةالسياسية
لمجتمع وتجعلهم قادرين على الدفاع عن
حقو قهم.
منهج الدراسة:
استخدمت الدراسةالمنهج الوصفي.
أداةالدراسة:
استخدمت الدراسةا لاستبانة كأداة لدراسة.
محتويات الدراسة:
١. الفصلاالأول: تحت عنوان ”لإ طار العام لدراسة” .
٢ . ا لفصل الثاني : تحت عنوان ” حقوق ا لإ نسان بين الشريعتي ا لدو لية
والمحلية ”
٣.الفصل الثا لث: تحت عنوان ” لتنشئة
ا لسيا سية و حقوق الإ نسان” .
٤.الفصل الرا بع: تحت عنوان ” ا لتربية الجامعية على حقوق الإ نسان” .
٥.الفصل الخا مس: تحت عنوان ” الدراسةالميدانية (إجراءاتها ونتائجها) ”