![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تستهدف الدراسة : 1ـ تركيز الضوء على أهم الأسباب المؤدية إلى انخفاض مستوى أداء الخدمات بالجهاز المصرفي.2ـ محاولة اقتراح الحلول الممكنة لمواجهة مشكلات البنوك بما يؤدي إلى رفع مستوى الخدمة وتحقيق درجة أعلى من رضاء العميل.3ـ دراسة إمكانية تطبيق مدخل الجودة الشاملة كوسيلة لرفع مستوى الأداء للخدمة المصرفية بالبنوك محل الدراسة. استخدمت الدراسة المنهج: (الإستنباطي). ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة :1ـ ظهور ارتباط طردي معنوي في الأسكندرية لبعد القيادة بعناصره المختلفة وعناصرالتوجيه بالعملاء وهو ما يشير الى أن فلسفة الإداره العليا تركز على تعميق فكرة أن العميل يدير المنظمة وأنه المحور الأساسي لكل قراراتها وبالتالي وجود فكر مشترك موحد تجاه هدف واحد هو إرضاء العميل وتحقيق احتياجاته ورغباته. بينما كان معامل الارتباط بين هذين البعدين في المناطق الأربع الأخرى إما ضعيف أو سلبي أو عدم وجود ارتباط فيما بينهما. 2ـ تميزت منطقة الإسكندرية أيضا في وجود ارتباط طردي معنوي بين بعد القيادة بعناصره المختلفة وعناصرالتحسين المستمر وكانت هذه العلاقة من أقوى علاقات الإرتباط التي ظهرت بمنطقة الأسكندرية وتعد علاقة إيجابية لثقافة الجودة الشاملة حيث تؤكد مدى التزام الاداره بتحسين الجوده ولم يختلف الوضع في المناطق الأربع الأخرى عما سبق ذكره. 3ـ وجود ارتباط طردي معنوي بين عناصر الهياكل والنظم وتلك الخاصة بعناصر التوجيه بالعملاء بمنطقة الأسكندرية وتعتبر هذه العلاقة ذات أهمية بالغة لنجاح تطبيق مدخل إدارة الجودة الشاملة حيث لابد من تطوير وتحديث الهياكل التنظيمية ونظم العمل داخل البنك بما يتوافق مع المتغيرات الداخلية و الخارجية ولم تظهر نتائج مشجعة للثقافة الحديثة للجوده بالمناطق الأربع الأخرى. |