الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تستهدف هذه الرسالة التعرف علي المسرح المدرسي ودورة في إكساب الأطفال المعلومات البيئية من خلال النصوص والعروض المسرحية المقدمة اثناء فترةالدراسة .وقد إتبعت الدراسة منهج المسح بالعينة وفي إطار ذلك قامت الباحثة بالآتي -1 تحليل مضمون عينة من النصوص والعروض المسرحية خلال فترة. الدراسة 3112/4/1 - 3112/11/ 13 تطبيق إستمارة إستبيان – وإستمارة الحالة الاقتصادية علي عينة من الاطفال )ذكور -إناث(الطفولة المتأخرة (9-12) سنة بلغ قوامها (300) مفردة (وتقابلها في الدراسة المرحلة الابتدائية 2 اختبار المواقف لقياس مدي إكتساب الأطفال للمعلومات البيئية .وقد تمثلت أهم النتائج الدراسة فيما يلي توجد علاقة ذات دلاله إحصائية بين تعرض الأطفال للمسرحالمدرسي وبين إكسابهم المعلومات البيئية .توجد علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلاله احصائيه عند مستوي0.01 بين كثافة تعرض الأطفال للمسرح المدرسي والمعلوماتالبيئية المكتسبة وهذا يعني إنه كلما زاد عدد مرات مشاهدة الأطفال عينة الدراسة للعروض المسرحية التي تحمل في طياتها معلومات عن البيئة من حولها زاد مقدار هذه المعلومات لمكتسبة لديهم.توجد فروق بين الأطفال في مقدار المعلومات البيئية المكتسبة من المسرح المدرسي بإختلاف نوع التعليم )حكومي-خاص( لصالح التعليم الخاص لا توجد فروق بين الأطفال في مقدار المعلومات المكتسبة من المسرح المدرسي بإختلاف النوع )ذكور – إناث (ومن ذلك يتضح أن متوسطات درجة المعرفة بالمعلومات المكتسبة بين الذكور 12.56بينما كان من الإناث 12.94 وهو ما يتضح منه تقارب متوسط إكتساب المعلومات لكل من الذكور والإناث . ومن ثم لا توجد فروق ذات دلاله احصائية بين الذكور والإناث في إكتساب المعلومات البيئية توجد فروق في مقدار المعلومات المكتسبة من المسرح المدرسي إختلاف المستوي الاقتصادي الاجتماعي )مرتفع – متوسط – منخفض (. |