![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلي دراسة أثر استخدام التعلم المدمج في تنمية بعض المهارات العملية لدي طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي بمادة تكنولوجيا التبريد تخصص تبريد وتكييف الهواء، حيث تكونت عينة البحث من (50) طالب بالصف الثاني الثانوي الصناعي تخصص تبريد وتكييف الهواء، وقسمت العينة إلي مجموعتين إحداهما تجريبية تحتوي علي (25) طالب والأخرى ضابطة تحتوي علي (25) طالب، وقد تم التدريس لطلاب المجموعة التجريبية باستخدام التعلم المدمج والذي يجمع بين التعليم التقليدي والتعلم الالكتروني، في حين تم التدريس لطلاب المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية، وتم تطبيق أدوات البحث وهي: اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بالمهارات العملية وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي المرتبط بالمهارات العملية في وحدة ”التدريبات العملية علي عمليات التفريغ والشحن للثلاجة المنزلية واستبدال أجزائها الميكانيكية” بمادة تكنولوجيا التبريد. وقد كشفت نتائج البحث عن: وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوي (0،01) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة لصالح طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي. وجود فرق ذا دلاله إحصائية عند مستوي (0،01) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة لصالح طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة. وجود علاقة ارتباطية موجبة بين متوسط درجات الاختبار التحصيلي ومتوسط درجات أداء الطلاب في بطاقة الملاحظة للمهارات العملية بالنسبة للمجموعة التجريبية. |