Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج التربية الفنية للمرحلة الثانوية بالعراق فى ضوء معايير الجودة:
المؤلف
ال حمود، على رضا عبد .
هيئة الاعداد
باحث / على رضا عبد ال حمود
مشرف / سمية حسين محمد خليل
مشرف / ليلى حسنى ابراهيم
مشرف / ليلى حسنى ابراهيم
الموضوع
التربية الفنية. التعليم الثانوى - مناهج. التربية الفنية - مناهج.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
أ - خ، 3، 312 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - علوم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 331

from 331

المستخلص

اهداف البحث:
1- تحديد اسس التقويم ولتطوير لمنهج التربية الفنية بالمرحلة الثانوية بالعراق فى ضوء معايير الجودة الشاملة.
2- تحليل المنهج فى ضوء اسس ومعايير الجودة الشاملة. 3- وضع تصور مقترح لمنهج التربية الفنية فى ضوء مفهوم الجودة الشاملة.
منهج البحث :
يعتمد البحث على المنهج الوصفى التحليلى لدراسة وتحليل منهج التربية الفنية.
نتائج البحث:
1- قام الباحث بأعداد معايير الجودة فى مادة التربية الفنية للمرحلة الثانوية واعتمد فى بناء منهج الصف الرباع على مجالات متنوعة هى مجال الرؤية الفنية - التعبير الفنى - مجال التشكيل الفنى- الهندسى-مجال التزيين والزخرفة -مجال التذوق الجمالى وتاريخ الفن) على ان تراعى المعايير السابق اعدادها فى ضوء متطلبات الطالب بالمرحلة العمرية.
2- استطاع الباحث ان يتعرف على اسس التطوير لمنهج التربية الفنية للمرحلة الثانوية فى العراق فى ضوء معايير الجودة المصرية من خلال تحليل اجابات المفحوصين فى ضوء معايير الجودة ووضع مقترح لمنهج التربية الفنية فى ضوء معايير الجودة.
3- لاحظ الباحث ان ما يؤدى الى تطوير قابلية عدم العملية التعليمية وملائمة العوامل المؤثرة والتمكن من مقارنة المخرجات المختلفة للتعلم بالمعايير المقننة للوقوف على جودة هذه المخرجات.
4-ان فلسفة الجودة الشاملة تعتبر فلسفة ادارية جديدة ترتكز على اهمية الاستثمار لكل الطاقات والموارد البشرية للمؤسسات لتحقيق اهدافها من جهة واشباع احتياجات الطلبة من جهة اخرى ومن ثم فهى فلسفة ذات معالم حديثة وجديدة تتبلور وتتضح حدودها فى قبول التغير والتعامل معه للتحسين والتطوير.