Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج رياضيات المرحله الاعداديه في مدارس المكفوفين وأثره علي تنمية التحصيل وبعض مهارات التوجه والحركة لديهم /
المؤلف
حناوي، هاني إيليا.
هيئة الاعداد
باحث / هاني إيليا حناوي
مشرف / مديحه محمد حسن
مشرف / فتحيه احمد بطيخ
مناقش / العزب محمد زاهران
الموضوع
المناهج - تطوير. التعليم الإعدادي - مناهج. المكفوفون - تعليم. الرياضيات - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
367 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الرياضيات (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 367

from 367

المستخلص

من خلال الدراسات والابحاث التي أجريت في مجال تعليم المكفوفين وجد أنهم يتعرضون لبعض المشكلات في تعليمهم ومن أهم هذه المشكلات هي مشكلة انخفاض مستوي التحصيل الدراسي حيث وجد أن متوسط درجات التلاميذ المعاقين بصريا في مختلف السنوات الدراسية منخفض عن زملائهم المبصرين علي الرغم من أن المستوي العام لذكائهم هو المتوسط ونظرًا لأهمية البصر في عمليات التعليم والتعلم وما تحدثه المهارات البصرية في القراءة والكتابة وما تعوزه من مهارات التنسيق الحسي والحركي بين العين واليد وهو ما لا يتوفر لدي التلميذ الكفيف م ما يسبب مشكلة لديه في اكتساب مهارات التوجه والحركة في البيئة المحيطة به لذلك فإن الباحث يحاول معرفة إلي أي مدى يمكن أن يفيد تطوير الرياضيات في هذه المرحلة في تنمية تحصيل التلاميذ المكفوفين وتنمية مهارات التوجه والحركة لديهم. لذلك تتحدد مشكلة البحث في الإجابة عن السؤال الآتي: ما إمكانية تطوير منهج رياضيات المرحلة الاعدادية في مدارس المكفوفين وما أثره علي تنمية التحصيل وبعض مهارات التوجه والحركة لديهم؟ توصل البحث إلي النتائج الآتية: ١. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات التلاميذ عينة البحث بين التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي ككل. ٢. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات تلاميذ عينة البحث بين التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة. ٣. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات تلاميذ عينة البحث بين التطبيق البعدي والبعدي المؤجل للاختبار التحصيلي ككل. ٤. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات تلاميذ عينة البحث بين التطبيق البعدي والبعدي المؤجل لبطاقة الملاحظة لأداء التلاميذ المكفوفين في بعض مواقف التوجه والحركة المصاحبة للمنهج المطور في الرياضيات.