الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى : الكشف عن الفروق فى الأساليب المعرفية (تحمل - عدم تحمل الغموض، المخاطرة - الحذر) للمتفوقين والمتأخرين تحصيلياً تبعاً التخصص الدراسى والنوع (ذكور - إناث). الكشف عن العلاقة بين أسلوبى (المخاطرة - الحذر المعرفى، تحمل - عدم تحمل الغموض المعرفى) والتحصيل الأكاديمى للمتفوقين والمتأخرين تحصيلياً. الكشف عن العلاقة بين أسلوبى (المخاطرة - الحذر المعرفى، تحمل - عدم تحمل الغموض المعرفى) والتحصيل الأكاديمى للمتفوقين والمتأخرين تحصيلياً. الكشف عن العلاقة بين أسلوبى (المخاطرة - الحذر المعرفى، تحمل - عدم تحمل الغموض المعرفى) والتحصيل الأكاديمى للمتفوقين والمتأخرين تحصيلياً. الكشف عن العلاقة بين أسلوبى (المخاطرة - الحذر المعرفى، تحمل - عدم تحمل الغموض المعرفى) والتحصيل الأكاديمى للمتفوقين والمتأخرين تحصيلياًتبعاً للنوع (ذكور - إناث). - عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة الأساسية من 330 طالب وطالبة من المتفوقين والمتأخرين تحصيلياً من طلاب كلية التربية - جامعة حلوان للعام الجامعى (2012 - 2013) حيث كان عدد المتفوقين ن = 274، وكان عدد المتأخرين ن = 56 من شعب أدبية وعلمية وهى : لغة عربية أساسى، لغة انجليزية (أساسى وعام)، علم نفس، كيمياء (عربى وإنجليزى)، وعلوم أساسى، رياضة (عام وأساسى وانجليزى). - منهج الدراسة : تم استخدام المنهج الوصفى المقارن. - نتائج الدراسة : 1. عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين التخصصات الأدبية والعلمية فى الأسلوب المعرفى المخاطرة - الحذر، بينما وجود فروق دالة إحصائية بين تخصصات الأدبية والعلمية لصالح العلمية. 2. عدم وجود فروق بين الجنسين فى الأسلوب المعرفى تحمل - عدم تحمل الغموض بينما وجود فروق بين الجنسين فى الأسلوب المعرفى المخاطرة - الحذر لصالح الذكور. 3. عدم وجود علاقة بين درجات الطلاب المتفوقين تحصيلياً وأيضاً الطلاب المتأخرين تحصيلياً على مقياس الأسلوب المعرفى (المخاطرة - الحذر) ودرجاتهم التحصيلية. 4. عدم وجود علاقة بين درجات الطلاب المتفوقين تحصيلياً وأيضاً الطلاب المتأخرين تحصيلياً على مقياس تحمل - عدم تحمل الغموض ودرجاتهم التحصيلية. |