Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي لإكساب الأطفال وأسرهم بعض المفاهيم الاقتصادية في مرحلة الطفولة المبكرة/
الناشر
جامعة عين شمس.
المؤلف
عبد الحليم ،مروة محمد أمين مصطفى.
هيئة الاعداد
مشرف / حسنية غنيمي عبد المقصود
مشرف / نبيهة السيد عبد العظيم نايل
مشرف / حسنية غنيمي عبد المقصود
باحث / مروة محمد أمين مصطفي عبد الحليم
الموضوع
مفاهيم إقتصادية. طفولة مبكرة. ارشاد.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
P 517. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 517

from 517

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج ارشادي لإكساب الأطفال وأسرهم بعض المفاهيم الاقتصادية لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة. كما تهدف إلى دراسة تأثير المشاركة الأسرية في اكساب المفاهيم الاقتصادية لأطفالهم. بالإضافة إلى مساعدة الأمهات على التعرف على أساليب اكساب هذه المفاهيم لدى الأطفال في هذه المرحلة العمرية المبكرة. وتقدم الدراسة وصفًا لمظاهر نمو بعض المفاهيم الإقتصادية في مرحلة الطفولة المبكرة. وأجريت الدراسة على مجموعة من الأطفال عددها (75) طفل وطفلة في مرحلة الطفولة المبكرة، تراوحت أعمارهم ما بين (5 - 6 سنوات). ومجموعة من أمهات الأطفال عينة الدراسة عددها (33).
واستخدم في الدراسة اختبار المصفوفات المتتابعة. إعداد (جون رافن) تعريب (عبد الفتاح القرشي) 1999، واستمارة جمع مؤشرات الحالة الاقتصادية والاجتماعية (إعداد الباحثة). ومقياس المفاهيم الاقتصادية للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة (إعداد الباحثة). ومقياس المفاهيم الاقتصادية للأم (إعداد الباحثة). وتم تطبيق برنامج ارشادي لاكساب الأطفال والأمهات بعض المفاهيم الاقتصادية في مرحلة الطفولة المبكرة (إعداد الباحثة).
وكشفت نتائج الدراسة عن:
1. توجد فروق فى فهم الأطفال للمفاهيم الاقتصادية في مرحلة الطفولة المبكرة قبل تطبيق البرنامج. حيث كشفت النتائج عن وجود قدرة متوسطة لدى الأطفال عينة الدراسة على فهم مفاهيم موارد الانتاج، يليها مفهومي المال والمقايضة، في
حين عانى الأطفال من صعوبة واضحة في فهم باقي المفاهيم وهي السلع والخدمات، الاستهلاك والادخار، الندرة وتكلفة الفرصة.
2. فاعلية البرنامج الارشادي في اكساب الطفل بعض المفاهيم الاقتصادية في مرحلة الطفولة المبكرة.
3. فاعلية البرنامج الارشادي في اكساب الأم بعض المفاهيم الاقتصادية.
4. فاعلية تطبيق برنامج الدراسة على كل من الأم والطفل في اكساب الطفل بعض المفاهيم الاقتصادية.
5. فاعلية تعرض الأمهات لبرنامج بغرض اكسابها بعض المفاهيم الاقتصادية، في اكساب أطفالهن المفاهيم ذاتها. إلا أن فاعلية تطبيق برنامج الأم منفرداً على اكساب الطفل بعض المفاهيم الاقتصادية بدون أن يتم إرشاد الطفل أيضاً على هذه المفاهيم، هي فاعلية ضعيفة.
6. أفضلية إرشاد كل من الام والطفل معاً في اكساب الطفل بعض المفاهيم الاقتصادية على الاكتفاء باكساب الأم لهذه المفاهيم، وانتظار مردود ذلك الإرشاد على اكتساب الطفل للمفاهيم الاقتصادية.
7. تحسن فهم الطفل للمفاهيم الاقتصادية يحدث بشكل أفضل حال إشتراك الطفل في برنامج لاكتساب هذه المفاهيم لديه، مقارنة بالاكتفاء بتقديم هذه المفاهيم للأم فقط بغرض اكسابها لطفلها.