![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الداسة الحالية دراسة أثر توظيف مراسى التعلم ببرامج التعلم الإلكترونى عبر الويب فى تنمية كفايات إدارة المقررات الإلكترونية لدى طلاب الدراسات العليا تخصص تكنولوجيا التعليم. وتم تصميم برنامجى تعلم إلكترونى عبر الويب ” بتوظيف مراسى التعلم- بدون مراسى التعلم” فى ضوء المعايير التصميمة التى اعدتها الباحثة وتم قياس مدى فاعليتهم فى تنمية كفايات إدارة المقررات الإلكترونية لدى طلاب الدراسات العليا تخصص تكنولوجيا التعليم. واستخدمت الباحثة منهج البحث التطويرى والذى تضمن المنهج والوصفى ومنهج التطوير المنظومى والمنهج التجريبى، وتكونت عينة الدراسة من 30 طالب من طلاب الدراسات لعليا تخصص تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بطنطا، وقد تم تقسيمهم لمجموعتين المجموعة البحثية الأولى ” 15 طالب” وتدرس برنامج التعلم الإلكترونى عبر الويب بتوظيف مراسى التعلم، والمجموعة التجريبية الثانية” 15 طالب” وتدرس برنامج التعلم الإلكترونى عبر الويب بدون مراسى التعلم. وقد توصلت الباحثة للتالى: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات التطبيق القبلى والتطبيق البعدى فى كل من الاختبار التحصيلى للجوانب المعرفية لكفايات إدارة المقررات الإلكترونية وبطاقة تقييم الآداء للجوانب الآدائية لكفايات إدارة المقررات الإلكترونية لدى طلاب مجموعتى البحث لبرنامجى التعلم الإلكترونى عبر الويب ”بتوظيف مراسى التعلم- بدون مراسى التعلم” لصالح التطبيق البعدى. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى ”برنامجى التعلم الإلكتروني عبر الويب بتوظيف مراسى التعلم” والمجموعة التجريبية الثانية ” برنامجى التعلم الإلكتروني عبر الويب بدون مراسى التعلم” فى التطبيق البعدى فى كل من الاختبار التحصيلى للجوانب المعرفية لكفايات إدارة المقررات الإلكترونية و بطاقة تقييم الآداء للجوانب الآدائية لكفايات إدارة المقررات الإلكترونية لصالح المجموعة التجريبية الأولى، وذلك بعد الضبط لأثر التطبيق القبلي للاختبار التحصيلى. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات التطبيق البعدى لمجموعتى البحث” بتوظيف مراسى التعلم- بدون مراسى التعلم” فى الاختبار التحصيلى للجوانب المعرفية والمهارات الآدائية لكفايات إدارة المقررات الإلكترونية وتقييم جودة المنتج لصالح المجموعة الأولى ” بتوظيف مراسى التعلم”. يحقق برنامج تعلم إلكترونى عبر الويب بتوظيف مراسى التعلم فاعلية فى تحصيل الجوانب المعرفية وتنمية الجوانب الآدائية لكفايات إدارة المقررات الإلكترونية لا تقل قيمتها عن(0.6) وفقاً لنسبة الفعالية ”لماك جوجيان” أكبر من برنامج تعلم إلكترونى عبر الويب بدون مراسى التعلم.” يحقق برنامج التعلم الإلكترونى عبر الويب بتوظيف مراسى التعلم حجم تأثير كبيراً أعلى من القيمة(η2 ≥ 0.14) فى تحصيل الجوانب المعرفية وتنمية المهارات الأدائية لكفايات إدارة المقررات الإلكترونية وأعلى من برنامج التعلم الإلكترونى عبر الويب بدون مراسى التعلم. |