الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا الملخص إلى تقديم عرض موجز للدراسة، وأهم النتائج التي أسفرت عنها والاستفادة منها في مجال التربية الخاصة والصحة النفسية وذلك من خلال التوصيات التي توصلت إليها الباحثة. وفيما يلي عرض ملخص لهذه الدراسة : 1-موضوع الدراسة : تصميم برنامج معرفي سلوكي لخفض الضغوط لدى آباء المعاقين عقلياً بدرجة شديدة. 2-منهج الدراسة : منهج الدراسة الحالية هو المنهج التجريبي حيث يمثل البرنامج المعرفي السلوكي ( المتغير المستقل ) وضغوط آباء المعاقين عقلياً (المتغير التابع). 3-عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (20) أب لعدد (20) طفلاً وطفلة لديهم إعاقة عقلية شديدة وتتراوح نسبة ذكائهم 25 فيما دون مقسمين إلى مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة وروعي التجانس بينهما من حيث العمر الزمني ومستوى الضغوط. 4-أدوات الدراسة : استخدمت الباحثة الأدوات التالية : أ- مقياس للضغوط إعداد الباحثة. ب- برنامج معرفي سلوكي (إعداد الباحثة) 5- الأسلوب الإحصائي: 1-اختبار ويلكوكسون Wilcoxon Test . 2-اختبار مان ويتني Mann-Whitney Test . 6- نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة على: 1-توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الضغوط اتجاه القياس البعدي. 2-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات الأفراد بالمجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الضغوط. 3-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الضغوط في اتجاه المجموعة التجريبية. 4-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الضغوط. |