Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية كلاً من الدمج الكلي والجزئي في تنمية بعض المهارات اللغوية والاجتماعية لدى الأطفال المعاقين فكريًا القابلين للتعلم /
المؤلف
عبد السلام، أميرة محمود.
هيئة الاعداد
باحث / اميره محمود عبد السلام
مشرف / محمد محمد شوكت
مشرف / عبد الناصر السيد عامر
مشرف / بديعة حبيب بنهان
الموضوع
المعوقون - تعليم. ضعاف العقول.
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
118 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربيه الخاصه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 145

from 145

المستخلص

التحقيق من فعالية كلاً من الدمج الكلي والدمج الجزئي في تنمية بعض المهارات اللغوية والاجتماعية للأطفال المعاقين فكرياًَ القابلين للتعلم .
تم تحديد المشكلة في التساؤل التالي :
ما مدي فعالية الدمج الكلي و الدمج الجزئي في تنمية بعض المهارات اللغوية والاجتماعية للأطفال المعاقين فكرياًَ ؟
ويتفرع منه التساؤلات التالية:-
1- هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعات الثلاثة( الدمج الكلى، الدمج الجزئى، العزل) متفاعلة (كوحدة واحده) وكلا” على حدة على أبعاد مقياس المهارات اللغوية (اللعة الاستقبالية/اللغة التعبيرية)؟
2- هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعات الثلاثة( الدمج الكلى، الدمج الجزئى، العزل) متفاعلة (كوحدة واحده) وكلا” على حدة على أبعاد مقياس المهارات الاجتماعية (التفاعل الاجتماعى/الاعتماد على النفس)؟
أدوت الدراسة :
1.مقياس المهارات اللغوية ( إعداد/ الباحثة )
2.مقياس المهارات الاجتماعية ( إعداد/ الباحثة )
3.استمارة مستوي تعليم الوالدين والمستوي الاقتصادي للأسرة(إعداد/ عبد العزيز الشخص ، 2006).
فروض الدراسة:
-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعات الثلاثة( الدمج الكلى، الدمج الجزئى، العزل) متفاعلة (كوحدة واحده) وكلا” على حدة على أبعاد مقياس المهارات اللغوية (اللعة الاستقبالية/اللغة التعبيرية) للأطفال المعاقين فكرياًَ القابلين للتعلم .
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعات الثلاثة( الدمج الكلى، الدمج الجزئى، العزل) متفاعلة (كوحدة واحده) وكلا” على حدة على أبعاد مقياس المهارات الإجتماعية (التفاعل الاجتماعى/الاعتماد على النفس) للأطفال المعاقين فكرياًَ القابلين للتعلم. وقد وجد فروق دالة إحصائياً بين مدارس الدمج الكلى ومدارس الدمج الجزئى ومدرسة العزل فى المهارات اللغوية بأبعادها(اللغة الاستقبالية- اللغة التعبيرية) كوحدة واحدة لصالح مدارس الدمج الكلى. توجد فروق دالة إحصائياً بين مدارس الدمج الكلى ومدارس الدمج الجزئى ومدرسة العزل فى المهارات الاجتماعية بأبعادها(التفاعل الاجتماعى-الاعتماد على النفس) كوحدة واحدة لصالح مدارس الدمج الكلى .