الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهداف البحث : 1- تحديد أبعاد التربية الواجب توافرها فى منهج الجغرافيا الحالى للضف الثانى الثانوى العام. 2- تعرف مدى توافر أبعاد التربية البيئية فى منهج الجغرافيا الحالى للصف الثانوى العام ( أهداف – محتوى) 3- بناء تصور مقترح لمنهج الجعرافيا للصف الثانوى العام فى ضوء أهداف التربية البيئية. 4- تعرف أثر تدريس وحده من التصورالمقترح على تحقيق أهدافها وتنمية اتجاهات الطلاب نحو البيئة. منهج البحث : سوف يستخدم الباحث كلا من المنهجين : 1- المنهج الوصفى التحليلى. 2- المنهج التجريبى. توصلت الدراسة الى النتائج التالية : 1- نتائج تحليل منهج الجغرافيا الحالى للصف الثانى الثاوى العام ( الأهداف – المحتوى) فى ضوء أبعاد المعيار. أ-لا يوجد ارتباط بين أهداف وحتوى منهج الجغرافيا فى الصف الثاى الثانوى العام وذلك بسبب اتباع لجنة الدمج وعمليتى الحذف والاضافة. ب-جاء محتوى منهج الجغرافيا فى الصف الثانى الثانوى العام غير مراع لأهداف التربية البيئية ولم يشر الى قضايا البيئة الهامة المعاصرة. ت-أهداف منهج الجغرافيا فى لاصف الثانى الثانوى العام تتضمن بنسبة كبيرة فى أبعاد ومكوانات أهداف التربية البيئية بنسبة (42%) وهى نسبة كبيرة الا أن المحتوى جاء خاليا من المفاهيم والقضايا البيئية وعدم وجود علاقة واضحة بين الأهداف والمحتوى. |