![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أسالیب جمع البیانات: تم تصمیم قائمة استقصاء لجمع بیانات الدراسة، حیث شملت هذه القائمة مجموعة من المقاییس المستخدمة لقیاس متغیرات الدراسة و قد تم تقسیمها الى ثلاثة أقسام، حیث خصص القسم الأول لقیاس المتغیر المستقل فى الدراسة و المتمثل فى جودة البرامج التدریبیة بأبعادها (الملموسیة، والاعتمادیة، والاستجابة، والضمان ، والتعاطف/الملاحظة)، وخصص القسم الثاني لقیاس المتغیر الوسیط والمتمثل فى مستوى الكفاءة الذاتیة للمتدرب، أما القسم الثالث لقیاس المتغیر التابع المتمثل في فعالیة التدریب (الرضا عن العمل، وتحسین الأداء الوظیفي). أسالیب تحلیل البیانات و اختبار الفروض: اعتمد التحلیل الإحصائى على حساب الأوساط الحسابیة والانحرافات المعیاریة للمتغیرات باعتبارها بیانات موصفة للمتغیرات المدروسة. وتم إستخدام أسلوب تحلیل الانحدار البسیط لاختبار فروض الدراسة إضافة إلى استخدام تحلیل الانحدار المتعدد و تحلیل الانحدار المتدرج. نتائج الدراسة: تمثلت نتائج الدراسة فیما یلي: ١- وجود علاقة إیجابیة ذات دلالة إحصائیة بین جودة البرامج التدریبیة وفعالیة التدریب. ٢- وجود علاقة إیجابیة ذات دلالة إحصائیة بین جودة البرامج التدریبیة والرضا عن العمل. ٣- وجود علاقة إیجابیة ذات دلالة إحصائیة بین جودة البرامج التدریبیة وتحسین الأداء الوظیفي. ٤- وجود علاقة إیجابیة ذات دلالة إحصائیة بین الكفاءة الذاتیة للمتدرب وفعالیة التدریب. ٥- وجود علاقة إیجابیة ذات دلالة إحصائیة بین الكفاءة الذاتیة للمتدرب والرضا عن العمل. ٦- وجود علاقة إیجابیة ذات دلالة إحصائیة بین الكفاءة الذاتیة للمتدرب وتحسین الأداء الوظیفي. ٧- دور الكفاءة الذاتیة للمتدرب كمتغیر وسیط تفاعلي فى علاقة جودة البرامج التدریبیة وفعالیة التدریب. ٨- دور الكفاءة الذاتیة للمتدرب كمتغیر وسیط تفاعلي فى علاقة جودة البرامج التدریبیة والرضا عن العمل. ٩- دور الكفاءة الذاتیة للمتدرب كمتغیر وسیط تفاعلي فى علاقة جودة البرامج التدریبیة وتحسین الاداء الوظیفي. |