الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هذا البحث بعنوان فاعلية دورة التعلم في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية الاتجاه نحو الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام . يهدف البحث إلى زيادة اكتساب المفاهيم الفيزيائية في وحدة الميكانيكا ، وتنمية الاتجاه نحو الفيزياء لدى عينة من طالبات الصف الأول الثانوي بلغ عددها ( ٨٤ ) طالبة بمدرسة شبين الكوم الثانوية الجديدة للبنات ، بواقع ( ٤٥ ) طالبة كمجموعة تجريبية تم تدريس وحدة الميكانيكا لها بطريقة دورة التعلم السباعية ، و ( ٣٩ ) طالبة كمجموعة ضابطة تم تدريس نفس المحتوى لها بالطريقة المعتادة ، ومن خلال استخدام مراحل دورة التعلم السباعية ( الإثارة – الاكتشاف – التفسير – التوسيع – الإمتداد – التبادل – التقويم ) تم إعادة صياغة محتوي فصول ( الحركة – قوانين الحركة – قانون الجذب العام – قانون بقاء الطاقة – قانون بقاء كمية الحركة الخطية ) من وحدة الميكانيكا المقررة على الصف الأول الثانوي وإعداد سجل النشاط ودليل المعلم ، وتمثلت أدوات البحث في إعداد اختبار للمفاهيم الفيزيائية ، والذي اقتصر على المستويات الثلاث الأولى لبلوم ( تذكر – فهم – تطبيق ) ، وإعداد مقياس للاتجاه نحو الفيزياء وكانت أبعاده ( طبيعة المادة – الإهتمام بالمادة – الأهمية النفعية للمادة ) . وأسفرت النتائج عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠,٠١ ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الفيزيائية ككل ومستوياته لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ٠,٠١ ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه ) نحو الفيزياء ككل وأبعاده الثلاث لصالح التطبيق البعدي ، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ٠,٠١ ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في ) التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو الفيزياء ككل وأبعاده الثلاث لصالح المجموعة التجريبية. |