Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية دور التعلم في اكتساب المفاهيم الفيزيائية و تنمية الاتجاه نحو الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام /
المؤلف
نصار، انتصار سعيد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / انتصار سعيد محمود نصار
مشرف / عادل ابو العز احمد سلامة،
مناقش / مصطفي علي السيد بركات،
مناقش / عبد الله طه عبد الرحمن
الموضوع
المناهج - تطوير. المناهج - تقييم. التعليم - مناهج. التعليم - طرق التدريس. الفيزياء - تعليم و تدريس. الفيزياء - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
246، 5 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 381

from 381

المستخلص

هذا البحث بعنوان فاعلية دورة التعلم في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية الاتجاه نحو الفيزياء
لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام .
يهدف البحث إلى زيادة اكتساب المفاهيم الفيزيائية في وحدة الميكانيكا ، وتنمية الاتجاه نحو
الفيزياء لدى عينة من طالبات الصف الأول الثانوي بلغ عددها ( ٨٤ ) طالبة بمدرسة شبين الكوم الثانوية
الجديدة للبنات ، بواقع ( ٤٥ ) طالبة كمجموعة تجريبية تم تدريس وحدة الميكانيكا لها بطريقة دورة التعلم
السباعية ، و ( ٣٩ ) طالبة كمجموعة ضابطة تم تدريس نفس المحتوى لها بالطريقة المعتادة ، ومن خلال
استخدام مراحل دورة التعلم السباعية ( الإثارة – الاكتشاف – التفسير – التوسيع – الإمتداد – التبادل –
التقويم ) تم إعادة صياغة محتوي فصول ( الحركة – قوانين الحركة – قانون الجذب العام – قانون بقاء
الطاقة – قانون بقاء كمية الحركة الخطية ) من وحدة الميكانيكا المقررة على الصف الأول الثانوي وإعداد
سجل النشاط ودليل المعلم ، وتمثلت أدوات البحث في إعداد اختبار للمفاهيم الفيزيائية ، والذي اقتصر
على المستويات الثلاث الأولى لبلوم ( تذكر – فهم – تطبيق ) ، وإعداد مقياس للاتجاه نحو الفيزياء
وكانت أبعاده ( طبيعة المادة – الإهتمام بالمادة – الأهمية النفعية للمادة ) .
وأسفرت النتائج عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠,٠١ ) بين متوسطي درجات
طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم
الفيزيائية ككل ومستوياته لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى
٠,٠١ ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه )
نحو الفيزياء ككل وأبعاده الثلاث لصالح التطبيق البعدي ، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى
٠,٠١ ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في )
التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو الفيزياء ككل وأبعاده الثلاث لصالح المجموعة التجريبية.