Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام خرائط المفاهيم في تقويم التصورات الخاطئة لبعض المفاهيم العلمية لدى طلبة المرحلة الإعدادية
(دراسة تشخيصية - علاجية)
/
الناشر
حنان محمد محمد مراد،
المؤلف
حنان محمد محمد ،مراد
هيئة الاعداد
باحث / حنان محمد محمد ،مراد
مشرف / ليلى إبراهيم أحمد ،معوض.
مشرف / محرم يحيى محمد ،عفيفي.
تاريخ النشر
2011.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التنمية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 345

from 345

المستخلص

مستخلص الدراسة
عنوان الدراسة: ”فاعلية استخدام خرائط المفاهيم فى تقويم التصورات الخاطئة لبعض المفاهيم العلمية لدى طلبة المرحلة الإعدادية ”
الباحثة: حنان محمد محمد مراد (مدرس أول.أ.علوم، بالمرحلة الإعدادية)
الدرجة العلمية: الماجستير في التربية (قسم المناهج وطرق تدريس العلوم)
المشرفان:
أ. د./ ليلى إبراهيم أحمد معوض
أستاذ المناهج وطرق التدريس. كلية التربية. جامعة عين شمس.
د./ محرم يحيى محمد عفيفي
مدرس المناهج وطرق التدريس. كلية التربية. جامعة عين شمس.
تاريخ المناقشة: 5 / 4 / 2011م
هدف الدراسة: تقويم بعض التصورات الخطأ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية حول بعض المفاهيم العلمية من خلال وحدة معاد بنائها باستخدام خرائط المفاهيم، والتعرف على فاعلية هذه الخرائط في تصويب هذه التصورات.
إجراءات الدراسة: تمت إجراءات الدراسة في الخطوات التالية :
أولاً : تحديد” التصورات الخاطئة” لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي:
ثانياً إعادة بناء الوحدة الدراسية باستخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم :
ثالثاً- إعداد اختبار ”التصورات الخطأ”.
رابعا تحديد فاعلية الوحدة المعاد بنائها بإستراتيجية خرائط المفاهيم :
خامسا : رصد النتائج وتحليلها ومعالجتها إحصائياً وتفسيرها
سادسا: تقديم التوصيات والمقترحات.
نتائج الدراسة:
1- شيوع” التصورات الخطأ ”لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى حول أغلب مفاهيم وحدة” التفاعلات الكيميائية”، وكانت فى مستوى تطبيق المفهوم، أكبر منها فى المستويين(تميز، تعريف) المفهوم.
2- عوامل شيوع هذه ”التصورات الخطأ” لدى التلاميذ كان أهمها طريقة عرض المفاهيم العلمية بشكل مجزأ، فى شكل حقائق مفردة، بعيد عن التركيز والتكامل وتوضيح العلاقات بين المفاهيم وأيضا بعيد عن ربط التلميذ بمواقف حقيقية يستخدم فيها هذه المفاهيم.
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية، ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى فى اختبار ”التصورات الخطأ ” ككل وكل بعد على حدة لصالح المجموعة التجريبية.
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية، فى التطبيق القبلي والبعدى فى اختبار ”التصورات الخطأ ” ككل لصالح المجموعة التجريبية.
5- فاعلية خرائط المفاهيم فى تصويب ”التصورات الخطأ” حول المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى.