![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهداف الدراسه: -بناء وتصميم انشطة سيكودرامية لتنمية بعض مفاهيم التعايش الايجابى لدى اطفال الروضة. -استقصاء فعالية استخدام السيكودراما فى تنمية بعض مفاهيم التعايش الايجابى وزيادة التوافق الاجتماعى لدى اطفال الروضة. -مساعدة العاملين فى الحقل النفسى والتربوى على استخدام السيكودراما كاحد الاساليب الارشادية الجماعية فى تنمية مفاهيم التعايش اايجابى. اهمية الدراسة: -تعد الدراسه الحاليه من الدراسات العربية القليلة التى اهتمت بمفهوم التعايش الايجابى من الناحية الاجتماعية وفى الطفولة المبكرة. -استخدام السيكودراما فى تنمية مفاهيم التعايش الايجابى واستخدام اسلوب القصصى مع الاطفال. -استخدام السيكودراما الحديثه فى تنمية بعض مفاهيم التعايش الايجابى لدى الطفل وذلك من خلال جلسات التمثيل بدون نص. -امكانية استخدام معلمات رياض الاطفال لهذه الانشطة لتنمية التوافق الاجتماعى لدى الاطفال غير المتوافقين اجتماعيا وتطويعه للاستفاده منه فى مشكلات اخرى. منهج الدراسة: استخدمت الباحثة فى دراستها المنهج التجريبى باستخدام المجموعتين المتكافئتين والمستقلتان كمجموعه ضابطة واخرى مجموعة تجريبية والمجموعتان متساويتان فى العدد. نتائج الدراسة: -لا توجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطات درجات اطفال المجموعه الضابطة ومتوسطات درجات اطفال المجموعه التجريبية على التطبيق القبلى لمقياس التعايش الايجابى. -توجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطات درجات اطفال المجموعه الضابطه ومتوسطات درجات اطفال المجموعه التجريبية فى التطبيق البعدى لمقياس التعايش الايجابى وذلك لصالح اطفال المجموعه التجريبية. -لا توجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطات درجات الاطفال الذكور ومتوسطات درجات الاطفال الاناث على مقياس التعايش الايجابى بعد تطبيق البرنامج السيكودرامى عليهم. -توجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطات درجات اطفال المجموعه التجريبية على التطبيق القبلى لتطبيق البرنامج السيكودرامى ومتوسطات درجاتهم على التطبيق البعدى لتطبيق البرنامج على مقياس التعايش الايجابى لصالح التطبيق البعدى. |