Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية مهارات الفتيات فى مجال الإقتصاد المنزلى بمحافظة الشرقية /
المؤلف
على, أميرة فاروق ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة فاروق ابراهيم على
مشرف / شريف عيد عبد المقصود النمر
مشرف / فاطمة محمد على سالم
مشرف / آمال احمد محمد محمود
الموضوع
الإقتصاد المنزلى. الإقتصاد المنزلى - تعليم وتدريب.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
272 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم وتكنولوجيا الأغذية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة الزراعـــة - قسم علوم الأغذية اقتصاد منزلى ريفى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 319

from 319

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم وتنفيذ برنامج تدريبى لتنمية معارف واتجاهات طالبات المرحلة الإعدادية فى التطريز اليدوى بشرائط الساتان بمحافظة الشرقية ومعرفة العوامل التى تؤثر على معارف واتجاهات الطالبات وإمكانية استغلال التدريب على التطريز فى إقامة بعض المشروعات الصغيرة التى تدر عليهن وعلى أسرهن دخل إضافى يؤدى إلى رفع مستوى المعيشة لأسر تلك الطالبات وقد أجرى البحث على عينة من طالبات المرحلة الإعدادية بمدرسة النحال الإعدادية بنات بمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية واللاتى تتراوح أعمارهن من 12 – 14 سنة فى السنوات الدراسية الثلاثة وبلغ عددهن 158 طالبة وهن الطالبات اللاتى اخترن أنشطة الاقتصاد المنزلى وتم عمل استبيان أعد من قبل الباحثة وطبق على الطالبات واختير من خلال هذا الاستبيان 40 طالبة وهن اللاتى يرغبن فى تعلم التطريز عامة والتطريز بشرائط الساتان خاصة وطبق عليهن البرنامج التدريبى الذى أعد من قبل الباحثة أيضاً ومدته 8 أسابيع متتالية حتى يتثنى لهن عمل مشروع يعتمد على التطريز الذى تم تدريبهن عليه وأظهرت النتائج ما يلى : 37.5% من الطالبات بلغت أعمارهن 12 سنة وأيضاً 37.5% منهن أعمارهن 13 سنة واقلهن وبنسبة 25% من الطالبات بلغت أعمارهن 14 سنة ،75% من الطالبات يعشن فى اسر متواجد فيها الأب و70% من أمهات تلك الفتيات لا تعمل و60% منهن يعشن فى اسر ذات أعداد متوسطة تتراوح من 5-7 أفراد ، 42% من تلك الفتيات يعشن فى أسر ذات دخل منخفض يتراوح من (500 - 800) جنيه يليهم وبنسبة 27% من كان يعشن فى اسر متوسطة الدخل يتراوح ما بين (800 – 1200) جنيه ، و30% منهن يعشن فى منزل متوارث من الأجداد واقلهن من كان يعشن فى منزل تمليك حيث بلغت نسبتهم 17.5% فقط ، و57.5% منهن تعيشن فى منزل مستواه متوسط و70% منهن لا تذهب إلى القاهرة. كان هناك ارتفاع فى مستوى معرفة الطالبات بعد تنفيذ البرنامج التدريبى
عليهن حيث انخفضت المعرفة الضعيفة من 25% إلى 15% بعد عملية التدريب بينما ارتفعت نسبة من كان معرفتهن متوسطة وقوية حيث كانت 27.5% و30% على التوالى لتصل إلى 30% و 55 % على التوالى. كان هناك ارتفاع فى مستوى اتجاه الطالبات تجاه إقامة مشروعات صغيرة تعتمد على التطريز وخاصة التطريز بالساتان حيث انخفضت نسبة من كان اتجاههن ضعيف من 27.5% إلى 10% بعد تنفيذ البرنامج التدريبى بينما زاد الإتجاه المتوسط والقوى للطالبات ارتفعت من 50% و32.5% على التوالى لتصل إلى 55% و 35% على التوالى بعد تطبيق البرنامج التدريبى. ارتفع الإتجاه نحو تعلم التطريز بعد تطبيق البرنامج التدريبى حيث انخفض الإتجاه الضعيف من 7.5% ليصل إلى 5% بينما ارتفع الإتجاه القوى للطالبات حيث بلغت 47.5% منهن بينما ظل الإتجاه المتوسط كما هو للطالبات. كان هناك فروق معنوية فى المعرفة والإتجاه نحو تعلم التطريز واتجاههن تجاه إقامة مشروعات صغيرة تعتمد على التطريز بعد تطبيق البرنامج التدريبى على الطالبات.